• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

نيجيريا تستعين بأميركا للمساعدة في العثور على التلميذات المخطوفات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

أ ف ب

وافقت نيجيريا على اقتراح اميركي لارسال فريق من الخبراء بهدف المساعدة في العثور على نحو مئتي تلميذة خطفتهن جماعة بوكو حرام الاسلامية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان وزير الخارجية جون كيري تشاور هاتفيا الثلاثاء مع الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان مؤكدا له "استعداد الولايات المتحدة لارسال فريق الى نيجيريا لبحث كيفية تقديم مساعدة" للجهود التي تبذل للعثور على التلميذات المخطوفات.

واضافت بساكي ان الرئيس النيجيري وافق على هذا العرض ولكن تفاصيل العملية لا تزال تحتاج الى تحديد.ولاحقا، اكد مكتب جوناثان في بيان هذه المعلومات لافتا الى ان واشنطن تنوي "ارسال عناصر امنيين اميركيين للتعاون مع نظرائهم النيجيريين في اطار عمليات البحث".

كما اقترحت واشنطن تشكيل فريق تنسيق في سفارتها في ابوجا لملاحقة هذه المسألة على ان يضم مسؤولين عسكريين اميركيين ومسؤولين في قوات الامن وخبراء في عمليات الخطف.

من جهته، ابلغ جوناثان كيري ان "العناصر الامنيين (في نيجيريا) الذي يبذلون اقصى جهدهم للعثور على الفتيات المخطوفات وانقاذهن يرحبون بوضع الخبرة الاميركية على صعيد مكافحة الارهاب في تصرفهم بهدف مساعدتهم في جهودهم".

واوضحت بساكي ان كيري سيلتقي الرئيس باراك اوباما بعد ظهر الثلاثاء وستكون قضية خطف الفتيات "بندا اساسيا في مباحثاتهما".

وتابعت ان "الرئيس طلب منا بذل كل الجهود لمساعدة الحكومة النيجيرية في العثور على التلميذات والافراج عنهن".

وقالت بساكي ان الولايات المتحدة ترحب "بانفتاح الرئيس جوناثان في موضوع خلية التنسيق"، مذكرة بان الولايات المتحدة سبق ان قدمت مساعدة كبيرة لتحسين النظام الجنائي النيجيري.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا