• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

في اللقاء الأسبوعي لنادي القصة بالشارقة

مؤلفات كتاب «قائمة» يعرضن تجاربهن مع الكتابة عن «المطبخ»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يناير 2013

عصام أبو القاسم (الشارقة)- خصص نادي القصة في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات منتداه الأسبوعي الذي ينظمه كل أربعاء بقاعة أحمد راشد ثاني في قناة القصباء بالشارقة، للاحتفاء بتجربة كتاب “قائمة” الذي أنجزته رابطة الأديبات الإماراتيات في 2011، في إطار ورشة عمل بمعرض الشارقة الدولي للكتاب حينذاك، وضم مقالات ونصوصاً شعرية ونثرية ورسومات لست مبدعات إماراتيات، هنّ: صالحة غابش، فاطمة الهديدي، شيخة المطيري، وأسماء الزرعوني، وبشرى عبدالله، نجاة مكي، وشيخة الجابري.

في تقديمه الأمسية تكلم القاص المصري عبدالفتاح صبري عن فرادة فكرة الكتاب، كونه أُنجز في وقت قصير، وبصفة جماعية، مشيراً إلى “أن الكاتب عادة ما يفضل أن يعتزل الناس عند الكتابة، وأن يكتب ما يخطر في باله بشكل تلقائي، أما تجربة كتاب قائمة فهي جاءت بشكل قصدي، حيث طُلب من كل كاتبة من الكاتبات أن تنجز نصاً مستلهماً من أجواء أكثر الأمكنة حضوراً في حياة المرأة، وهو المطبخ..”.

خلال ثلاثة أيام، كما قالت القاصة أسماء الزرعوني، جرى كل شيء “اكتملت النصوص وجُمعت وصُمم الكتاب وخرج قبل يوم من ختام المعرض”. وتابعت الزرعوني، التي أدارت الأمسية، “كنا سعداء بالتجربة وشعرنا بها مختلفة فعلاً حين طرحتها علينا للمرة الأولى القاصة والشاعرة صالحة غابش وسرعان ما شرعنا في تنفيذها”.

وأوضحت الزرعوني المعاني المختلفة المرتبطة بعنوان الكتاب “قائمة”؛ فهي تعني “قائمة الطعام” انطلاقاً من أن النصوص كلها “نسوية”، وهي مستلهمة من المطبخ بوصفه المكان الأقرب للمرأة، كما أن كلمة “قائمة” تعني “قيام المرأة”، كما رأت الفنانة نجاة مكي حين زينت نصوص الكتاب برسوماتها.

وقالت مقدمة الأمسية إن الكتاب من إخراج وتصميم هدى الحوسني، والمراجعة اللغوية للدكتورة أمينة حسن وإبراهيم جويعد. كما جاء الإهداء إلى حرم صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الرئيسة الفخرية لرابطة أديبات الإمارات.

وجاء الكتاب مقسماً على طريقة قائمة الطعام التلقيدية فثمة “مقبلات”، “طبق رئيسي” و”مشروبات”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا