• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ينطلق في السادس من مايو

مهرجان «فاس للمسرح الجامعي»يكرم الفنان الإماراتي مرعي الحليان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 أبريل 2015

محمد نجيم (الرباط)

محمد نجيم (الرباط)

تستعد مدينة فاس المغربية لاحتضان أنشطة مهرجان فاس للمسرح الجامعي في دورته العاشرة التي تنطلق 6 مايو القادم بمشاركة دولية مكثفة منها: الصين، أيرلندا، بلغاريا، هنغاريا، إيطاليا، المغرب ودول أخرى.

وسيكرم المهرجان الفنان الإماراتي مرعي الحليان والفنان القطري غانم السليطي، إضافة إلى تنظيم ندوات وورشات تكوينية في الإخراج المسرحي وتقنياته.

وفي تصريح خاص بـ«الاتحاد» قال مدير المهرجان الدكتور سعيد الناجي «يعود مهرجان فاس بقوة هذه الدورة العاشرة إلى البرمجة الدولية، حيث يستضيف أكاديميات مسرحية معروفة عالميا من الصين، أيرلندا، بلغاريا وهنغاريا وإيطاليا، إضافة إلى فرق دولية أخرى معروفة، ولكن الانعطافة الكبيرة لهذه الدورة هي الثقة التي كسبها المهرجان من خلال دعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، من خلال دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة وهي ثقة نفخر بها، ولكنها مسؤولية كبرى توضع على عاتقنا، فنحن نحس كأن صاحب السمو يشاركنا المهرجان ويدفعنا بقوة إلى أن نكون أفضل، وهي مسؤولية كبيرة فسموه حوّل الشارقة إلى عاصمة مسرحية بامتياز، ويؤمن بضرورة أن يمتلك الإنسان العربي نموذجا ثقافيا يستنير به».

وعن تكريم الحليان والسليطي أضاف: «نحن حين نكرم الفنان غانم السليطي، والفنان مرعي الحليان فذلك لأنهما موهبتان تفتقتا في تراب الشارقة المسرحي وأزهرتا من أشجارها الثقافية والفنية. ولهذا نحن نستهدي بهذا النموذج، ونجعل من المسرح نبراسا لفئة الشباب والطلبة لكي نساهم في تأمين مستقبل آمن وثري روحيا، وهذا مشروع كبير وطويل الأمد، ولنا ثقة كبيرة في ربحه مستنيرين بالمشروع الثقافي العميق لصاحب السمو حاكم الشارقة».

وسيقدم المهرجان مسرحيات: «ليلة في حديقة عمومية» تأليف كاري فيكتور وإخراج ريكاردو لوفيغر (جزر هايتي)، «إيلس» تأليف: أندرياس نيكوليتش وفيدور دوستوفسكي (جامعة بلغراد)، «إيقاع مسرحي» تأليف هانس بيتر تييمان وإخراج مانون، «تطهير» عن سارة كاف وجون فوليس، إخراج أتيلا سوس (هنغاريا)، ومن إيطاليا مسرحية «أرواح هجينة»، تأليف وإخراج فابيو أومودي» ميلود رسيه، المغرب، تأليف وإخراج عبدالفتاح صرصار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا