• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

دعا إلى المزيد من الإجراءات لضبط الإيجارات وصد «الصفقات المضاربية»

«النقد الدولي» يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات لتتجاوز 4,5%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

مصطفى عبد العظيم (دبي)

يعتزم صندوق النقد الدولي رفع توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات للعام الحالي، إلى أكثر من 4,5%، مقارنة مع مستوياته الحالية البالغة 4,4%، نتيجة للأداء القوي الذي يحققه اقتصاد الدولة في مجالات مختلفة، وفقاً لمسعود أحمد مدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق.

وقال أحمد خلال مؤتمر صحفي لإطلاق تقرير «مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في دبي أمس إن الدولة شهدت مستوى واسعاً من الأنشطة الاقتصادية هذا العام، الأمر الذي قد يدفع بعثة صندوق النقد الدولي المتواجدة في الإمارات حالياً لرفع توقعات النمو الاقتصادي.

غير أن الصندوق حث على اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية التي تضمن استدامة نمو القطاع العقاري في الإمارات، وخاصة في دبي خلال السنوات المقبلة، من خلال صد أي محاولات قد تعيد ظاهرة «الصفقات المضاربية» التي تضر بالقطاع.

وأشار أحمد إلى أنه على الرغم من توقع بقاء ضغوط التضخم مكبوحة في الإمارات والمنطقة عند مستوى 3% هذا العام، بسبب تراجع أسعار الواردات واستمرار توافر العمالة الوافدة بأجور منخفضة، إلا أن الارتفاع السريع في أسعار الإيجارات بدبي مع تعافي قطاع العقارات بدعم من الفوز باستضافة «اكسبو 2020»، وهو تطور يقتضي المراقبة الدقيقة تحسباً لدخول الاقتصاد في نوبة من النشاط المحموم.

وأكد ترحيب الصندوق بالإجراءات الحكومية التي اتخذت للحد من الارتفاعات في أسعار العقارات وردع المضاربات من خلال القيود على الإقراض العقاري، إضافة إلى قيام دائرة الأراضي والأملاك في دبي بزيادة رسوم التسجيل العقاري من 2 إلى 4% في أكتوبر الماضي، قائلاً إنها «خطوات في الاتجاه الصحيح» من شأنها الحد من المضاربة ومنع حدوث تقلبات حادة في الدورات الاقتصادية، لكن حان الوقت لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة وأكثر قوة لوقف أنشطة المضاربة على أسعار العقارات في دبي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا