• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

التحالف الديمقراطي لا يمكنه خوض الانتخابات المقبلة بزعيم أبيض، فلن تكون هناك منافسة تذكر في هذه الحالة

جنوب أفريقيا.. زعيم معارضة أسود؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 أبريل 2015

يمهد رحيل «هيلين زيلي»، كزعيمة لحزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا، الطريق للتحالف الديمقراطي لاختيار أول زعيم أسود وجذب الناخبين بعيداً عن الحزب الحاكم قبل الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في العام القادم. وقد ذكرت «زيلي»، 64 عاماً، للمراسلين في جوهانسبرج يوم الأحد، أنها لن تترشح مرة أخرى خلال المؤتمر الفيدرالي للحزب في 9 مايو. ولم يكشف التحالف الديمقراطي عن أي مرشحين آخرين ممن يسعون للفوز بمنصب القيادة.

وخلال الثماني سنوات التي قادت فيها الحزب، عززت «زيلي» من نسبة تأييد التحالف في الانتخابات لتبلغ 22,2 في المئة خلال انتخابات العام الماضي مقابل 16,7 في المئة في 2009.

وعلى رغم ذلك، فقد كافح الحزب للحصول على تأييد بين الناخبين السود، كما يتعرض لضغوط لاختيار زعيم أسود. ومن بين المرشحين لتولي رئاسة الحزب خلفاً لـ«زيلي» رئيس برلمان التحالف الديمقراطي «موسي مايمان»، 34 عاماً، وكذلك المحلل السياسي «دانيال سيلك».

وفي هذا السياق قال «سيلك» في رسالة عبر البريد الإلكتروني إن «رحيلها يعطي فرصة للحزب لاختيار أول زعيم أسود له وربما توسيع قاعدته الانتخابية في أسواق جديدة قد تكون حتى الآن غير متاحة». واستطرد «من الواضح أن مايمان هو المرشح الأوفر حظاً».

ومن المقرر أن تجري جنوب أفريقيا الانتخابات المحلية العام القادم. ومن بين أبرز الأعضاء السود بالحزب رئيسه «ويلموت جيمس»، ونائب الرئيس «ماكاشول جانا» وعمدة كيب تاون «باتريشيا دي ليل».

وبعد أكثر من 20 عاماً من نهاية حكم الأقلية البيضاء، لا يزال التصويت يُجرى إلى حد كبير على أسس عنصرية. وكان حزب «المؤتمر الوطني الأفريقي» الحاكم يفوز في كل انتخابات منذ 1994 بأكثر من 60 في المئة من الأصوات، ويستمد التأييد في المقام الأول من الأغلبية السوداء حيث إنه كان يركز على دعم فرص الحصول على السكن والتعليم والكهرباء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا