• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

إنتاجها من الخام بلغ مستوى قياسياً في يوليو

السعودية تسعى لتحقيق التوازن في سوق النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 أغسطس 2016

لندن (رويترز)

بلغ إنتاج النفط السعودي مستوى قياسياً في يوليو الماضي، وفقاً للإحصاءات المنشورة، ومن المرجح أن يبلغ مستوى قياسياً آخر في أغسطس الجاري، وفقاً لمصادر بالقطاع.

وعادة يزيد إنتاج النفط السعودي خلال أشهر الصيف لتلبية الاستهلاك المباشر الإضافي للخام في محطات الكهرباء بالمملكة. وفي السنوات العشر الأخيرة، كان إنتاج النفط السعودي يزيد نحو 400 ألف برميل يومياً في المتوسط في يونيو عنه في يناير. كما كانت مستويات الإنتاج بين يناير ويوليو متفاوتة بشدة، حيث تراوحت بين خفض قدره 325 ألف برميل يومياً، وزيادة أكثر من مليون برميل يومياً. لكن الإنتاج يميل إلى زيادة موسمية بين 150 و650 ألف برميل يومياً، وفقاً لمبادرة البيانات المشتركة.

وفي 2016، زاد إنتاج الخام 440 ألف برميل يومياً بين يناير ويوليو، وهو ما لا يخرج عن النطاق المعتاد. كما سجلت درجات الحرارة في أنحاء شبه الجزيرة العربية والأجزاء المجاورة من الشرق الأوسط مستويات قياسية خلال يوليو أوائل أغسطس. ومن المرجح أن يكون الطلب القوي على تكييف الهواء قد ساهم في زيادة استهلاك النفط الخام والمنتجات المكررة مثل الديزل وزيت الوقود.

في غضون ذلك، زادت السعودية طاقة توليد الكهرباء بالغاز وأخذت إجراءات أخرى لتقليص الحرق المباشر للخام في منظومة الكهرباء. وفي وقت سابق هذا الشهر، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن إنتاج النفط زاد لأسباب منها «تلبية الزيادة في الطلب الموسمي خلال فصل الصيف». وأوضح «يشهد الطلب المحلي عادة زيادة خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء لأغراض تكييف الهواء». لكنه أشار أيضاً إلى أن «الزيادة المسجلة خلال هذا الصيف تقل كثيراً عن الزيادات التي سجلت خلال فصول الصيف السابقة» بسبب إجراءات رفع الكفاءة.

وتظهر البيانات الرسمية أن الحرق المباشر للخام تجاوز بقليل 700 ألف برميل يومياً في يونيو انخفاضاً من 894 ألف برميل يومياً في يونيو 2015 و827 ألف برميل يوميا في يونيو 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا