• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

ليبيات يطالبن بحكومة توافق وطني

«فجر ليبيا» تقصف مواقع «داعش» في سرت

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 أبريل 2015

طرابلس (أ ف ب)

شنت ميليشيات «فجر ليبيا» غارات جوية على مواقع «داعش» في مدينة سرت (500 كيلومتر شرق طرابلس) الليلة قبل الماضية. وقال مسؤول محلي في سرت لوكالة «فرانس برس» طالباً عدم كشف هويته «إن طائرة حربية تابعة لفجر ليبيا شنت مساء الخميس عدة غارات جوية على على مواقع يتمركز فيها الفرع الليبي للتنظيم بينها مجمع قاعات واجادوجو وسط المدينة الذي يتخذه التنظيم مقرا للقيادة والسيطرة».

وتدور معارك عنيفة بين التنظيم والكتيبة 166 مشاة التابعة لميليشيا «فجر ليبيا» في سرت منذ مساء الأربعاء الماضي.

من ناحية أخرى أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا أن مندوبات مجموعات نسائية من مختلف مناطق ليبيا طالبن بتشكيل «حكومة توافق وطني» وبتمثيل أفضل للمرأة الليبية في الحكم، جاء ذلك في ختام اجتماع بتونس مساء أمس الأول في إطار الحوار السياسي الذي ترعاه لإنهاء الصراع في ليبيا، وقالت البعثة في بيان أصدرته في بنغازي، «إن المشاركات في «اجتماع مسار حوار النساء الليبيات»، أكدن دعمهن للحوار من أجل إحلال السلام والاستقرار في ليبيا».

وأضاف البيان أنهن أكدن تمسكهن بثوابت أهمها حتمية الحوار بمساره الأساسي في منتجع الصخيرات قرب العاصمة المغربية الرباط والمسارات الأخرى الرافدة، ونقلت عنهن قولهن نحن بالإجماع نقول نعم لحكومة توافق وطني وكل المسارات اللازمة لها من أجل إنهاء الصراع، كما نطالب بتمثيل النساء في سلطات دولة ليبيا كافة في المرحلة الانتقالية، وإنشاء وحدة المرأة في الحكومة وتخصيص ميزانية خاصة بها لتعزيز دورها، والإشارة الى أن المرأة بالتحديد تتضمن في نصوص الاتفاق النهائي للحوار لضمان دورها في عملية السلام وإعادة الإعمار».

وأكدن «ضرورة محاربة الفساد لتحقيق دولة الرفاهية وتكافؤ الفرص، والتمسك بالخيار الديمقراطي نتهاج سبيل القانون ونبذ العنف والإرهاب».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا