• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الأسماك «ممنوعة» في مترو دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 أبريل 2015

دبي (الاتحاد)

شروق عوض (دبي)

أفاد محمد المضرب، مدير إدارة تشغيل القطارات في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أنّ لوحة منع حمل الأسماك التي لاحظها مستخدمو المترو في محطتين من محطاته على الخط الأخضر، تعتبر إجراءً تنبيهياً لمستخدميه ويتوجب الالتزام به نصاً وروحاً، لتفادي الوقوع في مخالفة عامة لنظم لائحة مخالفات وغرامات الترام التي حددتها الهيئة ولم تفسرها بشكل خاص كحال بنود المحظورات التي وضحت نصاً وحرفاً.

وأكد المضرب أنّ حظر حمل الأسماك لا يعد ضمن بند حظر اصطحاب الحيوانات على المترو التي أشارت لها لائحة مخالفات وغرامات المترو بشكل صريح وواضح، وإنما يقع ضمن مخالفة عامة متمثلة بعدم الالتزام بنظم هذه اللائحة.

جاء ذلك في أعقاب تساؤل طرحه عدد من الركاب حول المغزى من حظر حمل الأسماك كونها ميتة ولا تؤثر على أمن مستخدمي المترو، معربين عن استيائهم لعدم وجود بند خاص ضمن لائحة مخالفات وعقوبات الترام يحظر حمل الأسماك تماما كما أشارت في أحد بنودها الخاصة لحظر اصطحاب الحيوانات في المترو.

وأوضح المضرب في تصريح لـ «الاتحاد» أنّ تلك اللائحة صدرت مع بدء تشغيل الخط الأخضر للمترو وتحديدا في شهر سبتمبر العام 2011، مؤكدا على أنّ بعض مستخدمي المترو يجهلون أن ثمة سلوكيات محظورة تندرج تحت بند أو مخالفة عامة.

وبين المضرب أنّ الهيئة ركزت على وضع لوحة تحذيرية تفيد بحظر حمل الأسماك بخمس لغات منها العربية والإنجليزية والهندية وغيرها في محطتين فقط من محطات المترو على الخط الأخضر وقريبتين من أسواق السمك وهما نخلة ديرة والراس. وتبلغ قيمة مخالفة حمل الأسماك 200 درهم كونها تؤثر على نظافة ورائحة المترو، فهناك بعض الأشخاص يعتقد أن حمل الأسماك يقع في أحد بنود اللائحة التي خصصتها بمنع اصطحاب الحيوانات والبالغ غرامتها 100 درهم، وهناك من يصر على عدم وجود نص قانوني يحرم حمل الأسماك على سبيل المثال.

وأكد المضرب أنّ حالات ضبط مستخدمي المترو وهم يحملون الأسماك داخل كابينات ومحطات المترو تعد قليلة جدا كونها تقع في مخالفة عامة للوائح ونظم اللائحة، إذ بلغ عدد الحالات التي ضبطت 20 حالة تراوحت ما بين حمل أسماك وبين مسائل عامة أخرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض