• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ربطه بالتدرج الوظيفي وتأسيس مراكز فرعية في المدارس

إنشاء مركز تدريب متخصص وملف تقييم للمعلمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

دينا جوني (دبي) – تتجه وزارة التربية والتعليم الى تأسيس مركز تدريب متخصص للمعلمين كأولى المبادرات التي تنوي تنفيذها ضمن المشاريع المنبثقة عن مختبر الإبداع الحكومي.

وسيكون المركز مرتبطاً بالنظم المطورة للموارد البشرية لا سيما ما يتعلق منها بالتدرج الوظيفي، واستقطاب المتميزين للقطاع التعليمي، خصوصاً ان الوزارة ستعمل على إنشاء مراكز فرعية في المدارس لسدّ احتياجات التربويين كافة من التدريب والإعداد والتأهيل، علماً ان من شأن ذلك ان يمكّن العاملين في الميدان من أدوات التطوير وإدارة العملية التعليمية وفق مستويات عالية من الجودة، وبما يحقق أهداف التطوير المنشودة، وفقاً لفوزية غريب الوكيل المساعد للعمليات التربوية.

كما تعتمد الوزارة قريباً وفي خطوة موازية ما يسمى بـ «ملف تدريب» المعلمين الذي يختص بمتابعة مستويات أداء التربويين وتقدمهم ورصد احتياجاتهم المستقبلية ونوعية التدريب المطلوبة ومدتها الزمنية المناسبة لكل تربوي.

وتهدف المبادرة بشكل عام إلى تحقيق اربعة أهداف أهمها الاسهام في تحسين نوعية التدريس، وبناء برنامج تدريبي متخصص وفق المسارات الوظيفية، وربط عمليات التدريب والتنمية المهنية المستدامة بالاحتياجات الفعلية والمستجدات العالمية في مجال التعليم، واعتماد استراتيجيات جديدة لتنفيذ التدريب القائم على المدرسة.

وقالت غريب انه من المقرر أن يرتبط المركز الذي سيتأسس وفق أفضل المعايير الدولية والمواصفات والممارسات المعمول بها عالمياً، بمجموعة من بيوت الخبرة المشهود لها بالكفاءة في عمليات التدريب داخل الدولة وخارجها.

وأشارت غريب الى أن مختبر الإبداع الحكومي للوزارة خلص بعد تفاعل بنّاء بين المسؤولين والمتخصصين وممثلين عن الميدان التربوي والطلبة وأولياء الأمور إلى حزمة مبادرات تطويرية مهمة من بينها مبادرة «برنامج التدريب المتخصص والمستمر للمعلمين»، الذي من شأنه إحداث طفرة نوعية في التدريب، وصولاً إلى المتوسط العالمي لساعات التدريب التي تتراوح بين 35 و100 ساعة سنوياً، فضلاً عن تحقيق أعلى درجات الجودة والتميز، والتركيز على نوعية التدريب، ومناسبتها لاحتياجات الميدان وتوافقها مع خطط التطوير وبرامجه المستقبلية.

وأضافت أن المبادرة تستهدف اعداد منظومة متكاملة للتدريب المتخصص والمستمر، ولاسيما للمعلمين وهي ترتكز على أفضل الممارسات العالمية في اكسابهم الكفاءات والمهارات المتقدمة واللازمة لتجويد أدائهم وممارساتهم التعليمية في ضوء المستجدات التربوية لضمان تلقي جميع الطلبة نوعية تعليم عالي الجودة. كما تستند إلى توظيف منحى المدرب المرشد من خلال ملازمة المدرب للمتدرب في بيئة عمله للوصول إلى معلمين متميزين قادرين على تنفيذ مهامهم بكفاءة و اقتدار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض