• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

غرائب لا يزال المجتمع متمسكاً بها

في المغرب..يكسرون البيض على رأس العروس ويلبسونها الأسود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مايو 2014

سكينة اصنيب (الرباط)

يتميز العرس المغربي بعادات وطقوس غريبة، لكنها تظل محل احترام وتقدير الجميع، وقد ساعد تعدد الأعراق وتنوعها في المغرب على ظهور مزيج فريد من العادات والتقاليد، وكلما انتقلنا عبر مناطق وأرجاء المغرب نجد عادات الزفاف في المناطق الشرقية تختلف عن‏‭ ‬عادات‮ ‬الشمال،‮ ‬وعادات‮ ‬المدن‮ ‬الأصيلة‮ ‬كفاس‮ ‬ومراكش‮ ‬والرباط‮ ‬تختلف‮ ‬عن‮ ‬عادات‮ ‬المدن‭ ‬حديثة‮ ‬النشأة،‮ ‬وفي‮ ‬كل‮ ‬منطقة‮ ‬هناك‮ ‬مزيج‮ ‬بين‮ ‬العادات‮ ‬الأندلسية‮ ‬والتقاليد‮ ‬المشرقية‮ ‬وأعراف‮ ‬اليهود‮ ‬المغاربة‭ ‬وطقوس‮ ‬أهل‮ ‬الصحراء،‮ ‬وعادات‮ ‬الفلاحين‮ ‬في‮ ‬جبال‮ ‬الأطلس.

العمارية

كانت الأعراس المغربية تدوم سبعة أيام بلياليها، وبسبب تسارع نمط الحياة اقتصرت لحظات الفرح في العرس على ليلتين ليلة لأهل العريس وليلة لأهل العروس، بينما اكتفى البعض بيوم واحد‍ موحد بين العائلتين.

ومن العادات التي يحرص عليها المغاربة عادة حمل العروس ليلة زفافها فوق هودج ووسط الزفة، ويعود أصل هذه العادة، التي يطلق المغاربة عليها اسم «العمارية»، إلى فترة ما قبل دخول الإسلام حيث كان الأفارقة يحتفلون بعروسهم بهذه الطريقة وكأنها غنيمة اجتهدوا في الحصول عليها.

ومن عادات هدايا العرس في المغرب إهداء السكر لعائلتي العريس والعروس، ولا يزال جميع المغاربة يحرصون على هذا العرف مهما اختلف المستوى المادي للأسرة. كما يحضر التمر والحليب في الزفاف المغربي حيث يقوم العروسان بشرب الحليب وتناول التمر بعد انتهاء الزفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا