• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

رداً على فيديو لسيدة خليجية تتحدث عن آثار سلبية لتناوله

«الصحة» تؤكد سلامة دواء «سيليبريكس» لتسكين آلام المفاصل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تعميم رسمي سلامة ومأمونية دواء «سيليبريكس» المرخص في دولة الإمارات لتسكين آلام والتهاب المفاصل، وخلوه من أي تحذيرات طبية مع وجوب الانتباه إلى النشرة المرفقة واستخدامه بحذر لدى المصابين بالأمراض القلبية الوعائية.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، إن ما تم تداوله مؤخراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الصنف الدوائي «سيليبريكس» المصنع من شركة «فايزر» العالمية غير صحيح، ولم نتبلغ مؤخراً أي إخطار بهذا الخصوص من هيئة الدواء والغذاء الأميركية والهيئة الأوربية للدواء، والهيئة الأسترالية للدواء. وقال الأميري، إن «وزارة الصحة تسلمت خطاباً رسمياً بهذا المحتوى من شركة فايزر، مؤكداً ترخيصه في الولايات المتحدة وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي، ونبه إلى أن الإعلانات المضللة تسبب توقف المريض عن تناول الأدوية أو تعديل الجرعات الدوائية دون الرجوع لممارسي الرعاية الصحية، مما يؤثر على منظومة الدواء في الدولة، ويسيء إلى سمعة البرامج والأدوية المستخدمة في دولة الإمارات وفي دول المنطقة، كما يقلل من ثقة المريض والمستهلك بالمنظومة الدوائية والأدوية المستخدمة مما يضر بصحة هذا المريض وصحة من يحتاج إلى استخدام هذه الأدوية.

وأكدت شركة فايزر أن دواء سيليبريكس حاصل على موافقة معظم دول العالم وأهمها إدارة الغذاء والدواء الأميركية منذ عام 1998 وموافقة الهيئة الأوربية للدواء العام 2000، وموافق عليه وبنفس النشرة الموافق عليها عالميا وهي الموجودة في دول الخليج. وهو يستخدم من قبل الملايين من المرضى حول العالم ومنذ 17 عاما وبالتالي يمتلك هذا الدواء قدرا كبيرا من المعلومات المبنية على البرهان العلمي والذي أثبت كفاءته وفاعليته في علاج آلام المفاصل والآلام الحادة.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت مقطع فيديو لسيدة خليجية تتحدث عن تناول هذا الدواء بسبب خشونة في مفاصلها وإصابتها بالديسك لأنه يخفف الالتهاب بالمفاصل، وتفاجأت بعدم توفره في إحدى الدول مع تحذير الصيادلة الذين التقتهم من استعماله لأنه يسبب أمراضاً في القلب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض