• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

فوز مرشح المعارضة فاريلا في انتخابات الرئاسة ببنما

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

د ب أ

فاز مرشح المعارضة خوان كارلوس فاريلا في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد في بنما، حسبما أظهرت النتائج الأولية الرسمية. وبعد فرز أكثر من 73 في المئة من إجمالي الأصوات، حصل فاريلا الذي ينتمي إلى "حزب من أجل بنما" اليميني المعارض على 39 في المئة من الأصوات، وفقا لما ذكرته المحكمة الانتخابية في بنما.

وحصل منافسه خوسيه دومينجو أرياس من حزب "التغيير الديمقراطي" الحاكم على 1ر32 في المئة فيما حصل عمدة مدينة بنما السابق خوان كارلوس نافارو ، ديمقراطي اشتراكي، على 6ر27 في المئة.

وحصل كل واحد من المرشحين الأربعة الآخرين على أقل من واحد في المئة. وأجرى إيراسمو بينيلا ، رئيس المحكمة الانتخابية في البلاد، مكالمة هاتفية مع فاريلا بعد مرور أقل من أربع ساعات على اغلاق مراكز الاقتراع ليقول له انه متقدم بفارق كبير ولا يمكن التغلب عليه في مراحل الفرز الجارية، وبالتالي فقد فاز في الانتخابات. ورد فاريلا " 50 عاما" على بينيلا عبر الهاتف قائلا "بنما هي الفائزة اليوم ، ديمقراطيتنا هي الفائزة اليوم".

ويكفي الحصول على أغلبية بسيطة للوصول إلى مقعد الرئاسة بدون إجراء جولة إعادة. واذا أكدت النتائج الرسمية النهائية فوزه، كما هو متوقع ،ستجري مراسم تنصيب فاريلا رئيسا للبلاد في الأول من يوليو لولاية مدتها خمس سنوات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا