• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بحضور 1100 مشارك بينهم 75 وزيراً من مختلف دول العالم

عبدالله بن زايد وبان كي مون يفتتحان الاجتماع الدولي لمواجهة تغير المناخ بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

سيد الحجار، أحمد عبدالعزيز ووام (أبوظبي)

افتتح سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، ومعالي بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، رسمياً أمس، الاجتماع الوزاري رفيع المستوى بشأن تغير المناخ في أبوظبي.

ويشارك في هذا الاجتماع الذي يستمر يومين ويتم تنظيمه بالتعاون مع الأمم المتحدة، وزراء ومسؤولون وصانعو السياسات وقادة مجتمع الأعمال من مختلف دول العالم المتقدمة والنامية، وذلك بهدف إيجاد حلول عملية وطموحة للحد من تداعيات تغير المناخ.

وحظي الاجتماع بمشاركة كثيفة، حيث فاق عدد الحضور 1100 مشارك، بمن فيهم ما يزيد على 75 وزيراً من مختلف أنحاء العالم.

وألقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، كلمة حثَّ فيها القادة وصانعي السياسات على تكثيف النقاشات الجدية والمجدية، واتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتجنب الآثار الدائمة لتغير المناخ.

وقال سموه «نعيش في عالم مترابط وما يؤثّر على دولة من الدول يؤثر بالضرورة على دولة أخرى، ومن هذا المنطلق، فإن دولة الإمارات تؤمن إيماناً راسخاً بأهمية العمل الجماعي، وبالمبادرات متعددة الأطراف، إذ لا تستطيع أي دولة بمفردها أن تواجه تداعيات ظاهرة تغير المناخ، ولكننا مجتمعين، ستكون لدينا القدرة على تحقيق خطوات ملموسة وناجحة لمواجهة تلك التداعيات». وأضاف سموه «لقد ركزنا في دولة الإمارات جهودنا لضمان رفاهية وسعادة ونمو وازدهار شعبنا على المدى البعيد. وهذه الرؤية تفسّرُ قيامنا بالاستثمار محلياً وإقليمياً ودولياً في الحلول والمشاريع والبرامج التي تسهم في الحد من تداعيات تغير المناخ. ونفخر بأن جهودنا شجّعت بقية دول المنطقة على الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة». وأضاف «من أهدافنا الوطنية أن نوفر 24% من الطاقة الكهربائية من مصادر خالية تماماً من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2021. كما أحرزنا تقدّماً كبيراً في مجال الطاقة الشمسية من خلال مشاريع «مصدر»، بما فيها محطة «شمس 1» للطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاواط. وكذلك تشغيل المرحلة الأولى لمشروع مجمّع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى ألف ميجاواط عند اكتماله». ودعا سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، إلى ضرورة توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد للتصدي لتحديات تغير المناخ، مؤكداً أن مواجهة تداعيات هذه الظاهرة تحتاج إلى بناء مواقف وقناعات ومناهج عمل دولية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض