• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا باتجاه اليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 يوليو 2017

سول - (د ب أ)

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا اليوم الثلاثاء باتجاه بحر اليابان، بحسب ما أكدته الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، بالرغم من الإدانة المتكررة والدعوة إلى الحوار.وتأتي تلك الخطوة قبل أيام من اجتماع قادة مجموعة العشرين في مدينة هامبورج الألمانية وبعد يوم من مناقشة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هاتفيا التهديد النووي من جانب بيونجيانج مع الرئيس الصيني شي جينبينج ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن الجيش الكوري الجنوبي القول إن الصاروخ أطلق من موقع بالقرب من المجال الجوي لمنطقة بانجيون قرب الحدود مع الصين حوالى الساعة 0940 صباحا بالتوقيت المحلي (0040 بتوقيت جرينتش) وحلق في الجو لمسافة نحو 930 كيلومترا.

وقال يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، للصحفيين في طوكيو إنه يعتقد أن الصاروخ سقط في المنطقة الاقتصادية الخاصة لليابان وأنه حلق في الجو لمدة تصل إلى 40 دقيقة.

وكان ترامب الذي لجأ إلى بكين طلبا لمساعدتها من أجل السيطرة على كوريا الشمالية، قد نشر عدة تغريدات بعد الإطلاق الصاروخي، وسخر على ما يبدو من زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وحث الصين على بذل المزيد من الجهود.

وكتب ترامب يقول: "أطلقت كوريا الشمالية صاروخا آخر. هل هذا الرجل لديه أي شيء أفضل ليفعله في حياته؟".

وأضاف: "يصعب الاعتقاد أن كوريا الجنوبية واليابان ستتحملان ذلك لمدة أطول"، وأضاف: "ربما تضغط الصين بقوة على كوريا الشمالية لتنهي هذا الهراء للأبد".

وقال ابي إن هذا الاطلاق يظهر "تهديدات متزايدة" من كوريا الشمالية وأنه سيحث شي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الاضطلاع بدور "بناء أكبر" في التعامل مع كوريا الشمالية خلال قمة مجموعة العشرين.

وعززت كوريا الشمالية برنامجها النووي خلال العام الماضي وأجرت 6 عمليات اطلاق صواريخ منذ تولى الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن منصبه في العاشر من مايو الماضي.