• السبت 28 شوال 1438هـ - 22 يوليو 2017م

خادم الحرمين وترامب يؤكدان ضرورة وقف تمويل الإرهاب والتصدي للأيديولوجيات المتطرفة

قطر تسلم الرد ودول «المقاطعة» تُقيّمه غداً بالقاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 يوليو 2017

عواصم (وكالات)

سلمت قطر أمس الكويت ردها على مطالب دول المقاطعة في رسالة لم يعلن عنها من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر نقلها وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بعد ساعات من إعلان الإمارات والسعودية والبحرين ومصر في بيان مشترك الموافقة على طلب أمير الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر 48 ساعة تنتهي اليوم الثلاثاء، على أن يتم إرسال الرد بعد دراسة رد الحكومة القطرية وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة.

وأعرب معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية عن الأمل في أن يكون التمديد فرصة للمراجعة وحسن التدبير عند الشقيق، قائلاً في تغريدة على «تويتر» «إن الحكمة مطلوبة والبديل عسير على الجميع»، وكشف في تصريحات لـ«سي إن إن» أن رفض قطر للمطالب سيؤدي إلى تصاعد تدريجي في الضغوط الاقتصادية. فيما أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن دول المقاطعة ستدرس الرد القطري بدقة قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة، معربا عن أمله بأن يكون الرد على قائمة المطالب إيجابيا للوصول إلى حل مرض للأزمة. فيما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على أهمية وقف تمويل الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف، وشدد على أن الوحدة في المنطقة مهمة لتحقيق أهداف قمة الرياض بهزيمة الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة.

وقالت «وكالة الأنباء الكويتية» إن الشيخ صباح الأحمد استقبل أمس في قصر بيان وزير خارجية قطر الذي سلم رسالة خطية من الشيخ تميم بن حمد تضمنت الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية عن طريق الكويت في أواخر الشهر الماضي والتي طلبت الكويت تمديد المهلة لمدة ثمان وأربعين ساعة لتسليم الرد.

ولم تذكر الوكالة الكويتية أي تفاصيل عن الرد القطري. وكانت نقلت في وقت سابق بيانا أعرب عن تطلع الكويت لتمديد المهلة الممنوحة لقطر من قبل دول المقاطعة لمدة 48 ساعة لأن الشيخ صباح الأحمد سيتلقى رسالة من أمير قطر تتضمن الرد على قائمة المطالب، وهو الأمر الذي قوبل سريعا ببيان مشترك بالموافقة من الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، جاء فيه «استجابة لطلب أمير الكويت تمديد المهلة الخاصة المقدمة لحكومة قطر لمدة ثمان وأربعين ساعة منذ وقت انتهاء مهلة الأيام العشرة وذلك بسبب تأكيد الحكومة القطرية أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالب الموجهة لها الاثنين، فإن الدول الأربع تعلن الموافقة على الطلب وسيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة». فيما أعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن استضافة القاهرة لاجتماع رباعي لوزراء خارجية دول المقاطعة غدا الأربعاء لمتابعة تطورات الموقف من قطر. ... المزيد

     
 

قطر و العودة الي الحضن الخليجي

من حق الشقيق على شقيقه أن يحمي ظهره لا أن يطعنه من الخلف، إذا أنت شريك في مجموعة فعليك أن تحترم حقوق هذه المجموعة وإلا عليك أن تعلن من المبدأ بأنك خارج المجموعة وغادر وتحمل النتائج.

معد الاخبار : محمد بوشهري | 2017-07-04

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا