• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

67 مليار دولار تحويلات المهاجرين الأفارقة عبر الهاتف

«البنك الجوال» يغزو أفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 أبريل 2015

أبيدجان (أ ف ب)

يلقى البنك الجوال الذي يسمح بإنجاز بعض المعاملات المصرفية بواسطة هاتف جوال بدون امتلاك حساب مصرفي، نجاحاً غير مسبوق في أفريقيا جنوب الصحراء ما يثير إقبالاً كبيراً، ولو أن النموذج المعتمد لمثل هذه العمليات لا يزال بحاجة إلى تطوير.

وبحسب البنك الدولي، فإن أفريقيا هي المنطقة الوحيدة من العالم التي يمتلك متوسط 10٪ من البالغين فيها حساباً على الجوال، وهي نسبة تصل إلى ما يزيد على 50٪ في بعض الدول مثل الجابون وكينيا والسودان، إلى حد أن المؤسسة الدولية ترى في هذا النموذج أداة لنشر التعامل مع المصارف بشكل مكثف.

وتعرض الخدمات المصرفية الجوالة على العملاء في الوقت الحاضر عمليات بسيطة نسبياً، مثل شراء وحدات للهاتف الجوال، وتسديد فواتير الماء والكهرباء، وتحويل مبالغ مالية.

وفي 2014، بلغ حجم تحويلات المهاجرين إلى القارة حوالي 67 مليار دولار عبر هذه المعاملات الجوالة، التي تقتطع عمولة أقل من عمولات مكاتب التحويل التقليدية من نوع وسترن يونيون.

وقال البان لوهيرن، مدير شركة «أورانج ماني»، فرع الخدمات المصرفية الجوالة التابعة لشركة «أورانج» الفرنسية لتشغيل الهاتف: «إن دفع فواتير الكهرباء في أفريقيا يتطلب نصف نهار، لأن ثمة مراكز قليلة جداً يمكن إتمام ذلك فيها. هناك مكسب اجتماعي حقيقي في تسديدها من دون الاضطرار إلى التنقل». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا