• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مرور دبي يلاحقها لأسباب متعلقة بالأمن والسلامة

73 ألف مركبة منتهية الصلاحية في دبي خلال 18 شهراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 أغسطس 2016

تحرير الأمير (دبي)

سجلت بيانات هيئة طرق ومواصلات دبي 73 ألفاً و796 مركبة منتهية الترخيص خلال الـ18 شهراً الماضية من أصل مليون وخمسمئة ألف مركبة مسجلة، أي ما يعادل 4% من المركبات المسجلة، وفق ما صرح به سلطان المرزوقي مدير إدارة ترخيص المركبات بمؤسسة الترخيص في هيئة طرق ومواصلات دبي.

وأكد المرزوقي لـ«الاتحاد»: أن المركبة المنتهية تشكل خطورة بالغة على مستخدمي الطرق، نظراًً لعدم خضوعها للفحص الفني السنوي الذي يقرر صلاحيتها للسير على الطرق بأمان وغياب أي معلومات عن حالتها الفنية، منوهاً بأن الهيئة تشطب المركبات التي انتهى ترخيصها، تفادياً للحوادث الناتجة عن المركبات غير المرخصة التي يتهرب ملاكها من تسجيلها أو ترخيصها، لعدم مطابقتها شروط السلامة والأمان.

وأوضح أنه يتم بشكل دوري رفع تقارير عن المركبات المنتهية إلى إدارات المرور في الدولة للقيام بإجراءاتهم المرورية حول المخالفين لقانون السير والمرور، لافتاً إلى أن الهيئة في الوقت نفسه تقوم بالتواصل مع المتعاملين من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني لتذكيرهم بانتهاء الملكية وأهمية التجديد.

وبشأن خطورة المركبات غير «المسجلة» أفاد أن قانون السير والمرور يحث مالكي المركبات بكل أصنافها على تجديد ملكياتها في الأوقات المحددة، وذلك لتلافي المخالفات المرورية والمسؤولية القانونية، إذ أن قيادة مركبة منتهية الصلاحية تعتبر مخالفة صريحة لبنود القانون وتعرض صاحبها إلى المساءلة القانونية، موضحاً أن المركبة المنتهية الترخيص يأتي حكمها بحكم المركبة غير المسجلة، وفقاً لقانون السير والمرور يجب على مالك المركبة العمل على تجديد ترخيصها خلال شهر من انتهاء الترخيص وإلا عرض نفسه للمخالفات التي نص عليها القانون، التي قد تصل إلى حجز المركبة ومنع قيادتها، وبإمكان مالكي المركبات المنتهية المبادرة إلى إعادة تسجيلها بعد اجتيازها لمعايير الفحص الفني من خلال إخضاعها للفحص في أحد مراكز الفحص الفني في دبي، وأشار إلى أن المركبات المنتهية صلاحيتها يتم إلغاؤها بالنظام المروري والتعميم عليها من خلال الجهات الأمنية، وإيقاف إنجاز المعاملات للملف المروري، سواء بتجديد رخصة القيادة أو تسجيل أي مركبة أخرى.

كما أنه يتم وبشكل دوري قيام النظام المروري بشطب المركبات «المخالفة» وتحويلها لقوائم تمهيداً لمخاطبة الجهات الأمنية للتعميم عليها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض