• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الصحة» تؤكد سلامة دواء «سيليبريكس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 أغسطس 2016

دبي- وام

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع - في تعميم لها اليوم - سلامة ومأمونية دواء «سيليبريكس» المرخص في الدولة لتسكين آلام والتهاب المفاصل وخلوه من أية تحذيرات طبية لافتة إلى وجوب الانتباه إلى النشرة المرفقة واستخدامه بحذر لدى المصابين بالأمراض القلبية الوعائية .

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة إن ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الصنف الدوائي «سيليبريكس» المصنع من شركة «فايزر» العالمية غير صحيح حيث لم يتم مؤخرًا تبليغ الوزارة عن أي اخطار بهذا الخصوص من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والهيئة الأوروبية للدواء والهيئة الأسترالية للدواء .

وأضاف أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تسلمت خطابًا رسميً بهذا المحتوى من شركة «فايزر» مؤكدة ترخيصه في الولايات المتحدة وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي .

ولفت الأميري إلى أن مثل هذه الإعلانات المضللة تتسبب في توقف المريض عن تناول الأدوية أو تعديل الجرعات الدوائية من دون الرجوع إلى ممارسي الرعاية الصحية مما يؤثر على منظومة الدواء في الإمارات ويسيئ إلى سمعة البرامج والأدوية المستخدمة في دولة الإمارات ودول المنطقة ويقلل من ثقة المريض والمستهلك بالمنظومة الدوائية والأدوية المستخدمة مما يترتب عليه الضرر بصحة هذا المريض وصحة من يحتاج إلى استخدام هذه الأدوية.

من جانبها أكدت شركة «فايزر» أن دواء «سيليبريكس» حاصل على موافقة معظم دول العالم وأهمها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 1998 والهيئة الأوربية للدواء العام 2000 وبالنشرة نفسها الموافق عليها عالميا والموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي، موضحة أنه يستخدم من قبل الملايين من المرضى حول العالم منذ 17 عاما وبالتالي يمتلك قدرا كبيرا من المعلومات المبنية على البرهان العلمي حيث أثبت كفاءته وفاعليته في علاج آلام المفاصل والآلام الحادة .

ويصنف دواء «السيلبريكس» الذي يحتوي على المادة الفعالة «سيليكوكسيب» من مجموعة الأدوية المثبطة ل «كوكس 2» وهي مجموعة خاصة من الأدوية من ضمن المجموعة الأكبر والتي تدعى مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية حيث ثبت علميا بأن مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ترفع نسبة الخطورة لدى مستخدميها المصابين بالأمراض القلبية الوعائية ولذا وجب استخدامها بحذر لدى هذه الفئة من المرضى .. كما أنه يجب أن يتجنبها المرضى الذين خضعوا لجراحة الترقيع الشرياني أو تغيير المجرى الشرياني والمعروفة ب «كابيدج» حيث لا ينحصر هذا التحذير بدواء« السيليبريكس»فقط وإنما يشمل كل مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية سواء من مثبطات «كوكس 2» أو غيرها من الأدوية مثل «البروفين» و«الباراسيتامول» .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض