• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

علماء ينقلبون على نصيحة «تجنب الدهون المشبعة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

لسنوات طويلة، أشارت أصابع الاتهام إلى الكوليسترول، كسبب رئيس لأمراض القلب، وتأكد هذا الاتهام عام 2004 بدراسة كبيرة، أظهرت أن 45 في المائة من وفيات أمراض القلب سببها ارتفاع الكوليسترول في الدم.

وكانت الرسالة المتعلقة بالكوليسترول ذات شقين: تجنب الأطعمة الغنية بكوليسترول الدهون المشبعة، مثل الزبدة والجبن، إلا أنه حان الوقت، بحسب موقع «dailymail»؛ لإعادة التفكير؛ ووفقا للبروفيسور بيتر ويسبرغ، المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية؛ هناك ثغرات في فرضية الكوليسترول.

ويقول الدكتور راجيف تشودري، متخصص علم أوبئة القلب والأوعية الدموية، وباحث في جامعة كامبريدج: «في حين أن دراسات سابقة أظهرت أن الدهون المشبعة ترفع الكوليسترول السيئ، إلا أن الصورة الأكبر تظهر أنها تزيد الكوليسترول الجيد أيضا، ما يقلل الدهون السيئة في الدم». ويعد تشودري واحداً من عدد متزايد من علماء يعتقدون أن نصائح صحة القلب الحالية مضللة، إن لم تكن ضارة.

ويقول الدكتور اسيم مالهوترا، طبيب القلب والمستشار الطبي للأكاديمية الملكية لكليات الطب: «هيمنت ضرورة إزالة الدهون المشبعة من الطعام لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المبادئ التوجيهية الغذائية لسنين، ومع ذلك، فإن أدلة علمية تظهر أن هذه النصيحة زادت المخاطر على القلب والأوعية الدموية».

ويوضح تشودري «الدهون المشبعة لها أنواع فرعية تختلف في تأثيراتها الصحية، ومن الضار استبدال جميع الدهون المشبعة بالسكر أو الكربوهيدرات المكررة، كما يفعل مصنعو المواد الغذائية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا