• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في سعيها لإثراء المشهد الفني

«ثقافية الشارقة» تنجز 1190 فعالية العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

عصام أبوالقاسم (الشارقة)- نظمت إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة خلال السنة المنقضية 1190 نشاطاً، غطت التشكيل والخط والزخرفة والنحت وتنوع هذا النشاط بين المهرجانات والملتقيات والمسابقات والدورات التدريبية وغيرها.

كشف ذلك الفنان هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بالدائرة، مشيراً إلى أن النشاط لم يقتصر على البرامج الداخلية، فقد «كان الحرص واضحاً على الانتشار الخارجي سعياً لتوسيع دائرة التجارب المحلية، ومن أجل إطلاع الآخر على التجربة التشكيلية الإماراتية، حيث نظمت عدة معارض خارجية في كل من ألمانيا والبرتغال وفرنسا، لعدد من فناني الدولة. وذكر المظلوم في تصريح لـ «الاتحاد» أن النشاط الخارجي شمل أيضاً إقامة ورش فنية متخصصة في الخط العربي في كل من البرتغال وفرنسا، كذلك كانت المحاضرات الخارجية متخصصة في الخط العربي وأقيمت في البرتغال. وبلغ إجمالي عدد الأنشطة من معارض وورش ومحاضرات خمسة عشر نشاطاً.

وعلى الصعيد المحلي، بحسب المظلوم، نظمت إدارة الفنون العديد من الفعاليات وفي مقدمها المعرض السنوي العام الذي يتميز بزخم خاص يزداد يوماً بعد يوم، وهو يلخص أبرز ظواهر التجربة التشكيلية الإماراتية ويضع الحركة الفنيّة في الدولة أمام أعين النقاد من مختلف جهات الأرض، وهو من جهة أخرى يوثق بدقة للمراحل والتجارب التي يمر بها الفنان الإماراتي وسواه من الفنانين العرب المقيمين في الدولة. وفي عام 2013 تصدر المعرض السنوي برامج الإدارة النوعية التي احتوت ثلاثة معارض هي المعرض السنوي العام في دورته الحادية والثلاثين ومعرض مقتنيات سمو حاكم الشارقة (رحلة عبر مصر) في متحف الشارقة للفنون، ومعرض (سرد المكان) للمصور النعمة فرح، وذلك في الجامعة الأميركية بالشارقة.

ويكشف تقرير خاص بالإدارة أنها أنجزت الدورة الخامسة من مسابقة الشارقة للبحث التشكيلي، وجاءت تحت عنوان الاقتناء الفني وصحبت فعاليات الجائزة بندوة دولية حول الموضوع ذاته.

قسم التوثيق الفني

وفي ذات الإطار استحدثت إدارة الفنون قسماً للتوثيق التشكيلي وهذا القسم يعنى بتصنيف المنتج الفني على اختلاف أنواعه، حيث يتم من خلال التوثيق حفظ المعلومات المتعلقة بالمنتج الفني وتنسيقها وترتيبها وإخراجها بشكل لائق، كوثائق تكون بحالة جيدة مهما طال الزمن فتكون الغاية المرجوة محققة عند الرجوع لهذه الوثائق. وتحتوي ملفات قسم التوثيق الفني على مطبوعات لإدارة الفنون ومطبوعات للمؤسسات الفنية في الشارقة ومطبوعات للمؤسسات الفنية داخل الإمارات وفي الوطن العربي، ومطبوعات أجنبية ومطبوعات فنية وسجلات للفنانين وتقارير سنوية ومشاريع فنية لإدارة الفنون، وصور فعاليات وبرامج إدارة الفنون وملصقات للفعاليات ووثائق إعلامية من جرائد ومجلات، إضافة للتوثيق الإلكتروني، وقد بلغ إجمالي عدد ملفات قسم التوثيق الفني 10618. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا