• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

علموا العالم

سعيد الطيبي اكتشف 35 متلازماً جينياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أحمد سعيد الطيبي طبيب فلسطيني، متخصص في مجال الطب الوراثي، ولد عام في بيروت، عام 1948، لأبوين فلسطينيين من مدينة يافا، وتلقى تعليمه بسورية والكويت ومصر وإيرلندا.

وبعدما أنهى الثانوية العامة في الكويت، التحق بكلية الطب في جامعة القاهرة متخصصاً في طب الأطفال. وما إن عاد إلى الكويت ليمارس الطب في مستشفى الصباح حتى غادرها مرة أخرى إلى جامعة دبلن، حيث حصل على دبلوم عالٍ في طب الأطفال أيضا، ثم التحق بجامعة لندن ليحصل منها على درجتي الماجستير والدكتوراه في طب الأطفال وعلم الوراثة السريري.

وخلال عشرين عاماً من تخصصه في مجال الطب الوراثي والأمراض ذات المنشأ الجيني، اكتشف 35 متلازماً جينياً ذا صلة عميقة في تهيئة الاستعداد الوراثي للأمراض ذات المنشأ الجيني، وسميت العديد من هذه المتلازمات الجينية باسمه.

وتكريماً للجهد البحثي الطويل، الذي قدمه نال البروفيسور الطيبي جوائز، من أهمها جائزة التقدم العلمي من دولة الكويت عام 1990، وجائزة المؤسسة الأوروبية للعلوم للعام 2001، وخلال حياته العملية طبيباً وأستاذاً جامعياً نشر البروفيسور الطيبي أكثر من 200 ورقة علمية نشرت في أهم الدوريات الطبية العالمية، وألف كتابا عن الأمراض الجينية عند العرب، كان له دور كبير في رصد أهم الأمراض الوراثية في المجتمعات العربية، وقد أسهم الكتاب في فهم العالم لأمراض الوراثة عند العرب، وكان نقطة تحول كبيرة في جذب الاهتمام في مجال علم الوراثة عند المهتمين بعلم الوراثة في العالم العربي، كما شكل الكتاب النواة الأولى لتأسيس «الجمعية الأميركية الشرق أوسطية لأطباء الوراثة»، التي نظمت مؤتمرات متخصصة في هذا المجال.

وفي عام 2001 حصل على جائزة رمّال من فرنسا عن أبحاثه العلمية التي ساعدت على اكتشاف كثير من الأمراض الوراثية، توفي عام 2010 في مدينة تورنتو الكندية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا