• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

عادت مجدداً لأسواق الدين بعد تطبيق إصلاحات اقتصادية صارمة

البرتغال تستعد لتجاوز برنامج الإنقاذ على الطريقة الأيرلندية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

أعلنت البرتغال أنها ستتجاوز خط الائتمان الاحترازي مع نهاية خطة الإنقاذ الدولية التي تنتهي في السابع عشر من مايو، معتبرة أنها باتت قادرة على مواجهة الأسواق من دون شبكة أمان.

وتمت المصادقة على القرار أثناء اجتماع مجلس الوزراء أمس، ثم سيكشف عنه رئيس الوزراء بدرو باسوس كويلو عشية اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو مخصص لدراسة حالة البرتغال اليوم في بروكسل.

وألمح رئيس حكومة يمين الوسط انه يميل إلى الخروج من خطة الإنقاذ من دون برنامج احترازي، على غرار أيرلندا التي أصبحت في ديسمبر أول دولة في منطقة اليورو تتخطى وصاية الجهات الدائنة للأموال.

والخميس، أعلن باسوس كويلو الذي يطبق منذ قرابة ثلاثة أعوام سياسة تقشف لا تحظى بشعبية على الإطلاق «بات في وسعنا أن نظهر للبرتغاليين أن الطريق الذي سلكناه حتى الآن يسمح لنا بالتقدم بوساطة وسائلنا الخاصة اعتباراً من الآن».

وقبل أقل من عام، كان يبدو أن سيناريو الخروج من خطة الإنقاذ على الطريقة الأيرلندية كثير التفاؤل، ولم يكن سيناريو خطة إنقاذ ثانية على الطريقة اليونانية مستبعداً نهائياً.

ولا يزال الكثيرون من الخبراء يعتبرون أن الحذر هو الذي يستدعي اللجوء إلى خط ائتمان، لكن هذا الحل لم يخضع للاختبار على الإطلاق، وقد تصطدم لشبونة بتحفظات بعض دول منطقة اليورو وبينها ألمانيا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا