• الجمعة 25 جمادى الآخرة 1438هـ - 24 مارس 2017م

«دبي للإحصاء» يبحث سبل تعزيز الشراكة مع «دائرة الجمارك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

بحث عارف عبيد المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء خلال لقائه أمس أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي والوفد المرافق، سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المؤسستين وتطوير آليات العمل المشترك بما يسهم في الارتقاء بالعمل الإحصائي والعمل الجمركي في الإمارة.

وأشاد أحمد محبوب مصبح خلال اللقاء، بالدور الذي يقوم به المركز في المجال الاقتصادي بإمارة دبي خاصة ودولة الإمارات بصفة عامة من خلال الدراسات الاحصائية التي يقوم بها في مختلف المجالات والتي تعين أصحاب القرار وتوفر معلومات هامة أيضا للمستثمرين بما يساعدهم على وضع خططهم التوسعية في أسواق الدولة. وقال إن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك للدائرة مع الدوائر والجهات الحكومية وتعزيزا للشراكة الاستراتيجية مع مركز دبي للإحصاء في ظل ما يستحوذه العمل الإحصائي من أهمية استراتيجية وكونه أحد أهم أدوات صناعة المستقبل. وأكد حرص جمارك دبي على وضع خططها الاستراتيجية على أسس علمية وبناء على معلومات تمكن من توجيه هذه الخطط بشكل دقيق وبما يساعد جمارك دبي على القيام بدورها الحيوي في دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق التنمية المستدامة خاصة مع تحول جمارك دبي إلى دائرة حكومية ذكية تقدم خدماتها للمتعاملين عبر الأجهزة والهواتف الذكية على مدار الساعة.

ولفت إلى اهتمام جمارك دبي بتزويد الجهات الحكومية المختلفة على المستويين المحلي والاتحادي بإحصاءات التجارة الخارجية غير النفطية لإمارة دبي مع العالم الخارجي بما يعين صاحب القرار وجميع قطاعات العمل والمستثمرين على وضع خططهم واتخاذ القرارات الملائمة طبقا لهذه الإحصائيات الدقيقة والدورية. وشدد أحمد محبوب مصبح على ضرورة التطوير المستمر للربط الإحصائي بين المركز والجمارك وتوسيع نطاق الربط لتعزيز الدعم الإحصائي الذي يمكن تقديمه من خلال منظومة الإحصاء الذكي سواء للمخططين في جمارك دبي أو على مستوى الحكومة.

واطلع وفد جمارك دبي على النسخة الأخيرة من منظومة الإحصاء الذكي والذي يدار من خلالها العمل الإحصائي على مستوى الإمارة.

وتم استعراض آليات الربط الإحصائي المتقدمة للمنظومة مع مختلف مصادر البيانات السجلية وقواعد البيانات الإحصائية الميدانية التي ينتجها مركز دبي للإحصاء والتي توفر قاعدة بيانات إحصاء مركزية على مستوى دبي تتمتع بدقة وشمولية ومعيارية عالية.

كما اطلع الوفد على نظام «مؤشرات» المصمم لتقديم الدعم الإحصائي المباشر للقيادات العليا وصناع القرار.

وتم استعراض نظام الإحصاء التفاعلي بنسخته الجديدة والمصمم لتقديم الدعم الإحصائي للمخططين والخبراء الداعمين للقيادات العليا. من جهته أكد عارف المهيري أهمية هذه الزيارة التي من شأنها الارتقاء بمستوى الشراكة الإستراتيجية بين المركز وجمارك دبي إلى أعلى المستويات، مشيدا باهتمام مؤسسة جمارك دبي وما توليه من أهمية للعمل الإحصائي ودعمها العمل المشترك مع مركز دبي للإحصاء. وأوضح أن هذا المستوى من الاهتمام بالإحصاء في أي مؤسسة يعد أحد أهم المؤشرات الدالة على مستوى عال من الفكر القيادي والعمل الاستراتيجي، مشيرا إلى أن شراكة المركز مع جمارك دبي تتمثل في أهمية وثقل البيانات الإحصائية التي تتولد من عمليات جمارك دبي والتي تعد مدخلات رئيسية في تركيب مؤشرات الاقتصاد الكلي للإمارة وعلى رأسها مؤشر الناتج المحلي الإجمالي. (دبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا