الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يدشن المرحلة التجريبية لتشغيل مترو دبي

محمد بن راشد يدشن المرحلة التجريبية لتشغيل مترو دبي
21 سبتمبر 2008 02:24
دشن صاحب الســمو الشــيـخ محمد بن راشـــــد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ''رعاه الله'' عصر أمس المرحلة التجريبية للتشغيل الفني لقطار دبي ''المترو'' على المسار الاختباري الممتد بين محطتي جبل علي وابن بطوطة بطول 11 كيلومتراً· وقد استقل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القطار يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وذلك بعد وصول سموه إلى موقع محطة جبل علي وعبوره ومرافقوه إلى الجهة المقابلة لشارع الشيخ زايد عبر جسر للمشاة مجهز بأحدث المعدات والتكييف المركزي وأحزمة متحركة يمكن لمستخدمي القطار استخدامها عبر الجسر وصولاً إلى بهو المحطة، حيث ''كاونترات'' بيع التذاكر· وانطلق القطار في رحلته التجريبية التشغيلية بسرعة ثلاثين كيلومتراً في الساعة ثم ارتفعت السرعة إلى تسعين كيلومتراً في الساعة باتجاه مرآب المترو في جبل علي الذي يشغل ما مساحته 110 آلاف متر مربع و وصل إلى محطة ابن بطوطة قاطعاً مسافة 11 كيلومتراً بسرعة تسعين كيلومتراً في الساعة· وكان في استقبال سموه المهندس مطر محمد الطاير رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات بدبي، المدير التنفيذي للهيئة الذي تولى مهمة الشرح والتعريف بمكونات محطة جبل علي والسكة التي سلكها القطار بينها ومحطة ابن بطوطة · وأوضح الطاير أن محطة جبل علي هي من بين 24 محطة علوية يتم تشييدها على طول الجسور العلوية لمسار الخط الاحمر وحدد طاقتها الاستيعابية بنحو 11 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه في حين يبلغ طولها 130 متراً وعرضها 30 متراً وللمحطة مدخلان مجهزان بسلالم متحركة ومصاعد كهربائية· وقال إن القطار الذي استقله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تبلغ طاقته الاستيعابية نحو 643 راكباً ويتألف من خمس عربات بطول 85 متراً· ويضم المشروع مواقف لعربات القطارات مكيفة ومزودة بنظام متطور لمكافحة الحرائق وتصل الطاقة الاستيعابية لكل مرآب نحو أربعين قطاراً· وأضاف الطاير ''مشروع مترو دبي هو الأطول في العالم لمشروع واحد، والذي يتم تنفيذه بدون سائق وبتكلفة تصل إلى خمسة عشر مليار درهم وبطول إجمالي يبلغ خمسة وسبعين كيلومتراً للخطين الأحمر والأخضر ويضم 47 محطة منها عشر محطات تحت الأرض والباقي فوق الأرض''، مشيراً إلى أن هناك 24 ألف مهندس وفني وعامل يشتغلون في المشروع إلى جانب 150 مقاولاً من الباطن· وذكر رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن تسعة عشر جسراً للمشاة سيتم تركيبها على محور شارع الشيخ زايد تسهيلاً لمستخدمي القطار للوصول إلى المحطات دون استخدام مركباتهم للدوران إلى المحطة· كما دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خدمة الإنترنيت اللاسلكية ''واي فاي'' التي تغطي كافة عربات ومحطات المترو للخطين الأحمر والأخضر التي تقدمها شركة الإمارات للاتصالات ''دو''، حيث تتيح هذه الخدمة لركاب القطار استخدام حواسيبهم المحمولة أثناء الرحلة· ويشمل المشروع مركزاً للتحكم بتشغيل أنظمة القطارات والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطار على حدة والتحكم كذلك بمكيفات الهواء وبقية الأنظمة الإلكترونية الفرعية المتطورة· وهنأ صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي القائمين على مشروع المترو، وأشاد بجهودهم التي أنجزت هذا المشروع السياحي العظيم الذي أمل سموه أن يكون معلماً من معالم دبي ودولة الإمارات السياحية والحضارية الحديثة· إلى ذلك، أعرب مطر محمد الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات التي تتولى إنجاز هذه المشاريع التنموية العملاقة عن أمله في أن تسهم هذه المشاريع في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني ودفع عجلة النمو الاقتصادي لدبي خاصة والامارات عموما والتي باتت بنيتها التحتية قاعدة صلبة لإقامة وإنجاز المزيد من المشاريع التنموية في شتى القطاعات والميادين· وأكد المهندس الطاير في سياق تعليقه على مرحلة التشغيل التجريبي لمترو دبي أن مثل هذه المشاريع تشكل عامل جذب رئيسيا للشركات العالمية ورجال الأعمال للاستثمار في دبي التي تحظى بثقة هؤلاء وتحافظ على موقعها المتميز كمركز مالي وتجاري وثقافي وإعلامي عالمي· رافق سموه خلال رحلة القطار معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، إلى جانب عدد من المسؤولين والطاقم الهندسي والفني للقطار
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©