• الجمعة 02 محرم 1439هـ - 22 سبتمبر 2017م

مع تزايد ضغوط البيع على الأسهم الرئيسية

موجات هبوط جديدة تضرب سوق قطر المالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 يوليو 2017

حاتم فاروق (أبوظبي)

ضربت موجات هبوط جديدة مؤشر سوق قطر المالي مع نهاية جلسة أمس، عندما واجه ضغوطا بيعية إضافية طالت عددا من الأسهم الرئيسية المدرجة بالسوق المالي، بالتزامن مع إعلان دولة قطر رفض المطالب التي حددتها دول المقاطعة الأربع قبل انتهاء المهلة المحددة لتلبية تلك المطالب.

وتراجع مؤشر قطر المالي مع نهاية جلسة أمس، بنحو 2.3% ليغلق عند مستوى 8822 نقطة خاسراً ما يقرب من 208 نقطة عن الإغلاق السابق، متأثراً بعمليات خروج مكثف شهدته الأسهم المدرجة بالبورصة القطرية مع انتهاء المهلة التي منحتها أربع دول عربية لقطر.

ومع نهاية تداولات شهر يونيو، بلغ عدد الشركات المدرجة بالبورصة القطرية التي تتداول دون قيمتها الدفترية 15 شركة، في حين بلغ عدد الشركات التي تتداول دون قيمتها الاسمية 5 شركات، بينما سجلت شركتان أقل مستوى لهما منذ الإدراج.

وقرر جهاز قطر للاستثمار مؤخراً نقل حيازات أسهم محلية تتجاوز قيمتها 30 مليار دولار إلى وزارة المالية لترتيب بيعها في إطار خطة إعادة هيكلة الجهاز من خلال بيع بعض الأصول لمواجهة تراجع تمويل المشاريع مع استمرار المقاطعة الخليجية لدولة قطر.

وتشمل الحصص التي تم نقل حيازتها أسهما في قطاعات البنوك والاتصالات والكهرباء والماء القطرية مما سيشكل ضغوطا بيعية إضافية على السوق، مما يؤكد التوقعات بالمزيد من موجات الهبوط التي ستصيب الأسهم المدرجة بالبورصة القطرية على الرغم من ارتداد مؤشر السوق الأخير الذي لم يخرج حتى الان عن حيز التصحيح بعد تراجعه بعنف بما تجاوزت نسبته 13 % منذ بداية الأزمة في مستهل تداولات الشهر الحالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا