• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تضعف في مناطق النزاعات وتلعب دوراً حاسماً في التنمية الريفية

اتفاقية دولية تتوج العلاقة التفاعلية بين الإعلام والزراعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

الاتفاقية الموقعة بين منظمة الفاو واتحاد يضم أكثر من 3 آلاف صحفي متخصص تسعى إلى تعميق الوعي بأهمية الزراعة كمثال حي على دورها في التنمية المُنتجة، تزخر العلاقة بين الإعلام والزراعة بالكثير من إمكانات التفاعل، إن أحسن أطراف العملية الإنتاجية توجيهها لاستخدامات تطبيقية ذات انعكاسات إيجابية مباشرة على المحصول، كماً ونوعاً، وكذلك على بعض القيم الحميدة للمجتمعات الزراعية خاصة. ومؤخراً وقعت اتفاقية بين منظمة الفاو واتحاد يضم أكثر من 3 آلاف صحفي متخصص تسعى إلى تعميق الوعي بأهمية الزراعة.

من أبسط الأمثلة على أهمية العلاقة بين الإعلام والزراعة، تنبيهات تحولات الطقس والحرارة المفاجئة، التي تبثها مثلا محطات التلفزيون أو بعض خدمات الأخبار العاجلة، عبر الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت. كما تلعب المطبوعات والمواقع والبرامج الإعلامية المتخصصة بالزراعة دوراً مهماً في نشر وتعميق الوعي في أوساط المزارعين وتحسين عملهم وإنتاجيتهم.

أنشطة أوسع

يتخطى دور الإعلام نشر أخبار التوعية والمعلومات ليتجسد أكثر بأنشطة أوسع مثل إقامة المعارض والمهرجانات لترويج المنتجات الزراعية. ومن ذلك «مهرجان الزيتون» و«معرض المرأة الريفية» و«مهرجان الأغوار الزراعي»، التي تقيمها مديرة التوعية والإعلام الزراعي في الأردن، التي تتولى كذلك التنسيق بشأن البرامج الإذاعية والتلفزيونية الزراعية، التي تبث الرسائل الإرشادية للمزارع والمواطن. لكن الزراعة تفتقر في بعض الدول أو تحرم إجمالا من مزايا علاقتها بالإعلام. وهذا ما يحدث في دول النزاعات الساخنة مثل سوريا، التي لم يعد الاهتمام بالشأن الزراعي شاغلاً لوسائل الإعلام، رغم أن الأخيرة شهدت طفرة كبيرة منذ اندلاع المواجهات.

أما في العراق فيلاحظ المهندس رسول عبد علي عباس في مقال له، من وحي البيئة والتجربة في العراق، حول «الإعلام الزراعي ودوره في تنمية المجتمع الريفي» نشره على موقع كنانة أونلاين، أنه رغم كثرة القنوات الفضائية العراقية؛ فإن المسؤولين فيها «لا يعيرون انتباها لموضوعات الإعلام الزراعي، الذي لا يشار إليه على رغم كونه يمس المجتمع في الريف والمدينة»، مشيرا إلى أن المجلات الزراعية قليلة والبرامج الزراعية المتخصصة لا تجد مكانتها بالصورة المطلوبة. ويؤكد عباس أن للإعلام الزراعي «دوراً هائلًا في التغيير وفي التأثير على الفلاحين، فهو أداة التغيير في المستقبل، وهو حجر الأساس في تطوير العديد من جوانب الحياة الريفية»، مضيفاً: «نجد أن الإعلام الزراعي يمارس دور المرشد للممارسة الزراعية من خلال مضمون برامجه الإعلامية الزراعية، فهو يتناول مواد إعلامية زراعية موجهة للعاملين في المجال الزراعي من فلاحين ومربي حيوانات وطيور. كما أن تلك المواد الإعلامية تحوي معلومات زراعية عن زراعة مختلف الأنواع ومواقيت زراعتها، وكيفية رعايتها وريها وحصادها، وطرق استخدام الأسمدة والكيمياويات، ومكافحة الآفات الزراعية، ويتناول الإعلام الزراعي مجالات أخرى لصيقة بحياة المزارعين».

دور عالمي ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا