• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

النقل أو إنهاء الخدمة لغير المتعاونين

«التربية»: 9 مراحل لمعالجة الأداء المتدني للمعلمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 يوليو 2017

دينا جوني (دبي)

حددت وزارة التربية والتعليم خطة تتضمن 9 مراحل وتمتد لثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمعالجة الأداء المتدني لبعض موظفي الكادر التعليمي في المدارس الحكومية. أما في حال عدم استجابة المعلم للتدريب والتأهيل، فيمكن للرئيس المباشر طلب نقله إلى وظيفة أخرى أو إنهاء خدماته.

وتبدأ الخطة التي أعدتها إدارة شؤون الموظفين باجتماع الرئيس المباشر مع أفراد الكادر التعليمي الذين حصلوا على تصنيف «يحتاج إلى تحسين»، وهو الأدنى في سلم تقييم الأداء.

ويناقش الرئيس المباشر مع الكادر الأسباب الكامنة وراء هذا الأداء المتدني من أجل معالجته. ولهذه الغاية عليه تطوير خطة تحسين أداء واضحة مع المعلم المعني تبين أولاً توقعات الأداء والمهمات التي يجب إنجازها خلال فترة محددة من الزمن، وتوضح المهمات والمسؤوليات الخاصة بالموظف المعني، وأن تشمل الاستراتيجيات الخاصة بالتدريب والتطوير المهني، وأن تتضمن تحديد مهلة زمنية لتحسين الأداء، وأن تدعم وتؤكد أهمية الأعمال التي يتم أداؤها وتنفيذها، كما تشمل الخطة مراقبة أداء الموظف المعني وتقديم التغذية له وتدريبه بصورة مستمرة. وعند نهاية مرحلة التدريب والمراقبة التي تمتد لثلاثة أشهر، يتعين تحديد جدول زمني لعقد اجتماع تقييم الأداء مما يسمح للطرفين التأكد من أن المشكلة قد تم علاجها أو إيجاد دعم للمشاكل القائمة. وفي حال عدم تحسن الأداء، يتم توجيه إنذار خطي للموظف، ويتم تمديد فترة المراقبة والتدريب لثلاثة أشهر إضافية.

أما في حال عدم تحسن أداء الموظف بعد منحه الفترة الإضافية، فيجوز للرئيس المباشر اتخاذ عدد من الإجراءات هي توصية الإدارة العليا بنقل الموظف المعني إلى وظيفة أخرى تتلاءم مع قدراته، أو توصية الإدارة العليا بإنهاء خدمة الموظف المعني بسبب عدم كفاءته الوظيفية، وذلك وفقاً لأحكام المادة (151) من المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2011 المعدل لبعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م المشار إليه في هذا النظام.

وأكدت إدارة شؤون الموظفين في الوزارة أنه يحق لأعضاء الكادر التعليمي التظلم من نتائج تقييم الأداء ضمن مستوى «بحاجة إلى تحسين» فقط، وذلك وفقاً لآلية محددة تتضمن 4 مراحل هي تقديم طلب التظلم خطياً إلى الرئيس المباشر خلال خمسة أيام عمل من تبلغ نتيجة التقييم مناقشة الرئيس المباشر النتيجة مع الموظف للوصول إلى حل لموضوع الاعتراض، فإذا اقتنع الموظف بنتيجة تقييمه تم التوقيع على الاعتراض من قبل الطرفين وحفظه. أما إذا تم الاتفاق على تعديل نتيجة التقييم عندئذ يتم التوقيع على النموذج من قبل الطرفين، إضافة للمدير الأعلى مع بيان الأسباب وإرساله إلى إدارة شؤون الموظفين لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تعديل نتيجة التقييم والآثار المترتبة عليها.

وإذا لم يتم التوصل لاتفاق، يجوز للموظف خلال خمسة أيام عمل رفع التظلم لمدير المستوى الإداري التالي التابع له والذي بدوره عليه أن يرد على التظلم خطياً في مدة أقصاها عشرة أيام عمل. وأخيراً يجوز للموظف بعد تلقيه رد مدير المستوى الإداري التالي أن يتظلم خلال خمسة أيام عمل للوزير أو من يمثله الذي ينبغي أن يرد خلال شهر من رفع التظلم إليه، ويكون قراره قطعياً بهذا الشأن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا