• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تتوجس من التحركات الكردية وترفض تقسيم سوريا على أسس عرقية

تركيا تقبل للمرة الأولى دوراً «انتقالياً» للأسد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 أغسطس 2016

عواصم (وكالات)

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم للمرة الأولى أمس، أن من الممكن أن يبقى الرئيس السوري بشار الأسد رئيساً مؤقتاً في مرحلة انتقالية، لكنه لا ينبغي أن يكون له دور في القيادة أثناء هذه المرحلة ولا أن يكون جزءاً من مستقبل البلاد، مضيفاً أن بلاده ستتمكن، بالمشاركة مع روسيا والولايات المتحدة وإيران، من ايجاد حل للأزمة السورية المحتدمة.

وقال يلديريم في حديث صحفي أمس، إن تطلع الأكراد إلى وصل المناطق التي يسيطرون عليها في الجانب الآخر من الحدود التركية يشكل «وضعاً جديداً» ومن الواضح أن النظام السوري فهم أن «البنية التي يحاول الأكراد تشكيلها شمال سوريا بدأت تشكل تهديداً لسوريا أيضاً»، مؤكداً أن أنقرة ستضطلع بدور أكثر فعالية في التعامل مع النزاع السوري، خلال الأشهر الستة المقبلة، حتى لا تنقسم البلاد على أسس عرقية.

وأضاف للصحفيين في اسطنبول «شئنا أم أبينا، الأسد هو أحد الفاعلين اليوم في النزاع في هذا البلد» ويمكن محاورته من أجل المرحلة الانتقالية، مستدركاً بالقول «هذا غير مطروح بالنسبة لتركيا»، وفق ما نقلت رويترز.

والتقى رئيس الوزراء التركي في مدينة اسطنبول أمس ممثلين عن وسائل إعلام محلية وعالمية وذلك إلى مائدة الإفطار في قصر «وحيد الدين» التاريخي في حضور نائب رئيس الوزراء، محمد شيمشك.

وقال يلديريم للصحفيين في شأن النزاع الذي أوقع خلال 5 سنوات ونصف سنة، أكثر من 290 ألف قتيل في الجانب الآخر من الحدود: «نقول إنه يجب وقف حمام الدم. ينبغي ألا يقتل الرضع والأطفال والأبرياء». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا