• الخميس 04 ذي القعدة 1438هـ - 27 يوليو 2017م

كتاب ضمه الأرشيف الوطني إلى مخزونه

«زايد ابن الصحراء صانع الحضارة» يستعرض جوانب في شخصية القائد المؤسس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

أدرك الأرشيف الوطني منذ وقت مبكر من تأسيسه أهمية الوثيقة في تاريخ الأوطان والشعوب، واستطاع أن يسخر الوثيقة للبحث العلمي، لا سيما الذي احتوته إصداراته حتى غدت هذه الإصدارات توثيقا لتاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، ولأنها تتصف بقوة مصادرها اعتمدها الطلبة والباحثون في أولويات مراجعهم.

ويوثق كتاب “زايد ابن الصحراء صانع الحضارة” لكاتبه الدكتور محمد مرسي عبدالله، رحمه الله، أثر الصحراء في حياة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والخصال العربية الحميدة ومكارم الأخلاق التي عززتها الصحراء لديه.

ويحكي كتاب “زايد ابن الصحراء صانع الحضارة” الذي أصدره الأرشيف الوطني حديثا.. نشأة زايد بين ربوع ليوا والظفرة والختم وحياته الأولى، حيث تعلم مبادئ القرآن الكريم وحفظ الشعر والأدب ومن أبناء الصحراء سمع أخبار الصحراء المعاصرة وتاريخها القريب والبعيد، فكانت هذه الدراية بالتاريخ والتراث زاده وثقافته السياسية.

واستلهم زايد الكثير من قدرته السياسية من درايته بشخصيات وتاريخ حكام آل نهيان الكبار الذين سبقوه وعرف عنهم حب الوطن والشجاعة والحكمة والكرم وأصالة الرأي.

وتعلم زايد في الصحراء فن التوفيق بين المتنازعين، وأهله ذلك للنجاح حين تسلم أمور العين والمنطقة الشرقية، وأصبحت هذه الهبة في شخصيته صفة بارزة حينما ظهر على مسرح الأحداث في العالم العربي وقام بالتوفيق بين البلدان العربية أو الفئات المتنازعة فيها وتعلم من الصحراء وقبائلها مبدأ الشورى والاستماع إلى رأي الآخرين وتقدير وجهة نظر أهل الحكمة والمشورة.

وتناولت موضوعات الكتاب مدعمة بما فيه من وثائق ومعلومات أثر الصحراء في حياة الشيخ زايد ومواهبه وثقافته وإنجازاته وتوالت هذه الموضوعات بعد المقدمة وحملت عناوينها، جامعة الصحراء، البدو نبلاء العرب، زايد وموهبة القيادة، بالإضافة إلى زايد والعمران وجزيرة العرب سنوات القيادة المبكرة في العين، زايد حاكم إمارة أبوظبي، زايد وقيام الاتحاد، زايد وبناء دولة الإمارات الحديثة، زايد الزعيم العربي، زايد وقضية الكويت، وزايد والمستقبل العربي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا