• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في خضم فضيحة الفساد التي تهز حكومة اردوغان

الرئيس التركي يستشير المعارضة حول الإصلاح القضائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

إسطنبول (وكالات) - دعا الرئيس التركي عبد الله جول قادة المعارضة إلى لقائه أمس لبحث مشروع قانون مثير للجدل يرمي إلى تعزيز السيطرة السياسية على القضاة وذلك في خضم فضيحة فساد تهز الحكومة.

وكان من المنتظر أن يلتقي جول على التوالي أمس رئيسي حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار اوجلو وحزب الحركة القومية دولت بهجلي وأحد قادة حزب السلام والديموقراطية (المناصر للأكراد) صلاح الدين دميرتاش، بحسب قناة (ان تي في) الإخبارية.

وتأتي هذه المبادرة فيما لا يزال مشروع قانون الإصلاح القضائي المدعوم من حزب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، حزب العدالة والتنمية، قيد النقاش في لجنة العدل في البرلمان.

واعتبرت المعارضة ونقابة المحامين الأتراك والمجلس الأعلى للقضاة والمدعين مشروع القانون غير دستوري، وهو يرمي إلى منح الكلمة الفصل في تعيين القضاة لوزير العدل.

وأثار بحثه الذي بدأ الجمعة جدالا حاداً وعنيفاً بين النواب تخلله تبادل اللكمات وزجاجات المياه وحتى جهاز لوحي. وحافظ اردوغان على حزمه في هذا الملف مؤكداً أمس الأول للصحافة أن لجنة العدل في البرلمان «صوتت على المقترحات (السبت) وقررت أنها لا تخالف الدستور». وأنه لن يتخلى عن مشروع قانون تعزيز الرقابة السياسية على القضاة.

وتشهد تركيا اضطرابات منذ حوالى شهر نتيجة فضيحة فساد غير مسبوقة طالت عشرات المقربين من الحكومة المحافظة وتهدد مباشرة منصب اردوغان. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا