• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«الأوراق المالية» تحقق في تصريحات لرؤساء تنفيذيين لتحديد تأثيرها على الأسواق

محللون يحذرون من مخاطر تصريحات مسؤولي الشركات لتحديد أسعار الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

دعا متخصصون في أسواق المال المحلية، رؤساء مجالس الإدارة والتنفيذيين في الشركات المساهمة العامة، إلى تجنب الحديث عن تسعير أسهم شركاتهم في الأسواق المحلية، وترك عملية تحديد أسعارها العادلة لقوى العرض والطلب في الأسواق، والمؤسسات المالية المتخصصة.

وأكدوا أن حديث بعض التنفيذيين عن الأسعار التي تستحقها أسهم شركاتهم يحمل توجيهاً للأسواق، في وقت تحتاج فيه البورصات المحلية إلى ترسيخ قواعد الإفصاح والشفافية، مع اقترابها من الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة، كثالث سوق عربي بعد مصر والدار البيضاء يدخل المؤشر العالمي الذي تستثمر بموجبه المؤسسات الدولية أكثر من 3 تريليونات دولار.

جاءت هذه الآراء، بعد تصريحات صحفية لبعض التنفيذيين في شركات مدرجة بالأسواق عن القيم السوقية التي تستحقها أسهم شركاتهم.

وقال مصدر مسؤول بهيئة الأوراق المالية والسلع طلب عدم ذكر اسمه لـ «الاتحاد» إن الهيئة كجهة رقابية، تحقق في التصريحات الصحفية التي أدلى بها رؤساء تنفيذيون بشأن أسعار أسهم شركاتهم، للوقوف على مدى تأثيرها في الأسواق، مضيفاً أن الهيئة عادة ما تعلن عن قرارها بحق الشركة أو رئيسها التنفيذي في تقريرها السنوي، وليس في وسائل الإعلام.

ووجهت الهيئة خلال العام الماضي 80 إنذاراً بحق المخالفين من الشركات المدرجة والمستثمرين وشركات الوساطة، كما أوقفت وقفاً مؤقتاً 6 مستثمرين وممثلي شركات وساطة، وفقا للتقرير السنوي للهيئة عن العام 2013. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا