• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

التحول التكنولوجي يلوح بمزيد من تسريح العمالة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 أغسطس 2016

نيويورك (رويترز)

رجح محللون أن إعلان شركة «سيسكو» تسريح 5500 عامل لن يكون الأخير في وادي السليكون، حيث تكافح شركات العتاد الصلب للتكيف مع التغير التكنولوجي السريع. والشركات التي تجني معظم أرباحها من تصنيع الكمبيوترات والشرائح وخوادم الشبكات، والمعدات الأخرى، هي الأكثر عرضة للمخاطر، في وقت تتزايد فيه أهمية تطبيقات الهواتف المحمولة والحوسبة السحابية.

وجاء تسريح سيسكو لهذا العدد الضخم من العمالة، عقب إعلان شركة إنتل في أبريل أنها تقوم بعملية تسريح لـ 12 ألف شخص. وإعلان شركة «دل» أنها قلصت 10 آلاف وظيفة ويتوقع أن يكون العدد أكبر من هذا، بعد أن وقعت عقدا بقيمة 67 مليار دولار لشراء شركة تخزين البيانات «إي إم سي».

وخلال هذا العام استغنت شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة 63 ألف وظيفة.

وقال تريب شودري المحلل في «جولبال إيكوتيز ريسرش» «هناك مزيد من الألم في الطريق، لأن شركات التكنولوجيا في حالة تفكيك».

وأوضح «المزيد من الشركات تنضم إلى السحابة العملاقة مثل أمازون وميكروسوفت، وتقوم بإدارة الخدمات من خلالها، وبالتالي لا تحتاج إلى كثير من العمالة لإدارة هذه الخدمات». وفي وقت سابق من العام، توقع شودري أن يستغني قطاع التكنولوجيا عن 330 ألف شخص في الولايات المتحدة، ثم رفع توقعاته إلى 370 الأربعاء الماضي.

وقال محللون، إنه من المتوقع يكون الدور التالي على آي بي إم وهيوليت باكارد وأوراكل في تسريح العمالة. وقال آندي برايس المدير التنفيذي في إس بي إم بي للأبحاث «لم يعد هناك أحد يريد مصممي العتاد الصلب والمهندسين، كان هناك وقت عندما كانت المعدات هي الرائجة والكل متحمس بشأنها، لكن العديد من الشركات المختصة في العتاد ماتت».

وأضاف في الغالب «مصممي العتاد الصلب هم الأشخاص الذين يمتلكون المهارات الأقل جاذبية للتوظيف حالياً».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا