• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م

دعا المراكز الناشئة إلى الاستفادة من التجارب الناجحة

البنك الدولي: دبي نموذج يُـوثق لتطور المدن التنافسية في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 أغسطس 2016

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

أكد البنك الدولي أن تجربة دبي في تطوير قدراتها التنافسية والاقتصادية والنجاحات التي حققتها في هذا المجال يمكن أن تشكل نموذجاً يحتذى من قبل المدن المختلفة حول العالم الساعية لتنمية اقتصادها وتحسين قدراتها التنافسية.

وقال البنك في تقرير حديث له إن توثيق نجاحات مدن مثل دبي ونيويورك ولندن وسنغافورة يمكن أن يساعد في صياغة معايير لأفضل الممارسات في تعزيز القدرات التنافسية للمدن وتنمية اقتصاداتها، للاستفادة من هذه التجارب.

وأوضح التقرير، الذي حمل عنوان «المدن التنافسية من أجل الوظائف والنمو: ماذا ومن وكيف؟»، أنه في حين لا تتوفر وصفة خاصة واحدة لأن تصبح المدينة ذات قدرة تنافسية، تبرز أنماط شائعة للأداء الاقتصادي المرتفع، وهذه السمات بمقدورها أن ترشد المدن الأخرى التي في سبيلها لتخطيط وتنفيذ استراتيجياتها الخاصة للتنمية الاقتصادية.

وأشار التقرير الذي حلل الأسباب التي تؤدي إلى تمتع مدينة ما بالقدرة التنافسية، وكيف يتسنى لمزيد من المدن أن تنمي اقتصادها، إلى أنه في حال نجحت كل مدينة عادية في أن تعمل بوصفها مدينة ذات قدرة تنافسية لأضاف ذلك ملايين الوظائف الجديدة سنوياً إلى العالم.

وبحسب التقرير شكل نمو وظائف القطاع الخاص ما نسبته نحو 75% من نسبة الوظائف الجديدة في المدن على مستوى العالم، الأمر الذي يدفع قادة المدن إلى معرفة كيفية اجتذاب القطاع الخاص والمحافظة عليه وتوسعاته، لافتاً إلى أن أحد طرق مواجهة تحديات البطالة في المدن هو تحسين القدرة التنافسية، وذلك بتحويل المدن العادية إلى مراكز حضرية مزدهرة يكون بمقدورها أن تسهل بنجاح نمو الشركات والصناعات من أجل خلق الوظائف ورفع الإنتاجية وزيادة الدخول، مؤكداً أن تحسين القدرة التنافسية للمدن من شأنه المساعدة في القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء للمواطنين كافة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا