• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

819 مريضاً مستفيداً في مستشفيات أبوظبي العام الحالي

افتتاح مركزي «توام» و «خليفة الطبية» لغسيل الكُلى أكتوبر المقبل ويوليو 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مايو 2014

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

أكدت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» أن العمل جارٍ في إنشاء مركزين لغسل الكُلى، بتكلفة إجمالية تبلغ 286 مليوناً و178 ألف درهم، في مستشفى توام بالعين ومدينة الشيخ خليفة الطبية، وسيتم إنجاز الأول في شهر أكتوبر المقبل، فيما يتم إنجاز الثاني في يوليو من العام المقبل.

وأفادت «صحة» بأن مركز المفرق لغسل الكُلى ووحدات غسل الكُلى المنتشرة في مستشفيات إمارة أبوظبي، تضم 172 جهاز غسل للكُلى، يديرها 189 ممرضاً وموظفاً، كما استفاد منها 819 مريضاً خلال الربع الأول من العام الجاري. وذكرت «صحة» أن أعداد المرضى والمراجعين في إمارة أبوظبي خلال العام الماضي 2013 بلغ 788 مريضاً، قاموا بغسل الكُلى في المركز المتخصص بغسل الكُلى في المفرق، والوحدات المنتشرة في المستشفيات على مستوى إمارة أبوظبي.

وأضافت أن عدد وحدات الغسل الثابتة في المراكز بلغت 243 وحدة، (28 منها في مستشفيات المنطقة الغربية)، مشيرة إلى أن غسل الكُلى البريتوني استفاد منه 26 مريضاً، ويتم توصيل معدات الغسل شهرياً لمنازلهم المنتشرة في جميع مناطق إمارة أبوظبي.

وأشارت صحة إلى أن عدد الأطفال الذين يتلقون الغسل الكُلوي 22 طفلاً، موضحة أن 9 أطفال يتلقون غسل الدم في مركز مستشفى الشيخ خليفة، و13 طفلاً يتلقون الغسل البريتوني. ولفتت إلى أن قيمة المبالغ التي يتم إنفاقها لعلاج المراجع الواحد بمركز غسل الكُلى تبلغ 1500 درهم لجلسة غسل الكلى الواحدة، مع العلم بأن المريض يتلقى ثلاث جلسات في الأسبوع الواحد. وذكرت شركة «صحة» أن مركز المفرق لغسل الكُلى، المقام على مساحة 10000 متر مربع، مجهز بأحدث المعدات الطبية لغسل الكُلى في العالم، مشيرة إلى أن المركز يضم ثلاثة مبانٍ، أكبرها هو مركز الغسل، والثاني هو للخدمات، والثالث يضم المحول الرئيس، وغرفة الكهرباء الرئيسة، كما يحتوي المبنى على 66 سريراً (مقسمة على طابقين، الأرضي والأول).

وأضافت أن مبنى مركز المفرق يضم صيدلية، وغرف فحص للمرضى، وعيادة فحص الأوعية الدموية، بالتعاون مع مستشفى المفرق، ومستشفى الرحبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض