• الاثنين غرة ذي القعدة 1438هـ - 24 يوليو 2017م
  11:49     الفالح: لا مناقشة لتعميق خفض الإنتاج في اجتماع أوبك والمستقلين         12:31     وزير الطاقة السعودي: نمو الطلب في 2018 يكفي وزيادة لتعويض أثر نمو إنتاج النفط الأمريكي         12:32     وزير الطاقة السعودي: زيادة صادرات النفط أصبحت مبعث قلق للأسواق أيضا    

أنور الخطيب يناقش روايته «وردة عيسى»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 أبريل 2015

فاطمة عطفة (أبوظبي)

كان جمهور الأدب على موعد مع الشاعر والروائي أنور الخطيب في أمسية لمناقشة روايته الأخيرة «وردة عيسى» في اتحاد الكتّاب بمقره بالمسرح الوطني.

في مستهل الأمسية قدمت القاصة أمل الأحمد لمحة موجزة عن الكاتب الضيف وأعماله الأدبية.

بدأ الكاتب حديثه قائلاً: «من الصعب أن أدخلكم في أجواء الرواية وتفاصيلها لأنها ليست «حدوتة»: «كان يا ما كان، أو عن بطل أو مكان...»، بل هي تأمل شديد في التطرف بين الإرهاب والاستبداد من خلال دائرة دفن الموتى التي تتوسط هذين الطرفين المتصارعين، في الجهة الغربية والجهة الشرقية.

إن الموت هو الرابط بين هذين الطرفين، وفي النتيجة لن يكون هناك منتصر، ثم قرأ الكاتب مقاطع من الرواية.

وقدم الإعلامي مني بونعامة قراءة في الرواية، مشيراً إلى أنها ترصد الواقع بحقيقته وكأن الكاتب حمل كاميرا وصوراً فيها المنطقة والخراب الذي أصابها.

وأوضح أن الرواية تبدأ من ولادة البطل عيسى الذي يعمل في دائرة دفن الموتى، ويسترجع في ذاكرته كل ما صادفه وعاناه خلال السنوات الأربع، والتحولات التي طرأت على بعض الدول العربية، وانتشار الفكر المتطرف بين المتصارعين، كما تراقب المتغيرات التي أصابت في العمق الإيقاع اليومي والإنساني للفرد والمجموع، وتنتقد استغلال الدين للوصول إلى السلطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا