• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

الصين تدعو ترامب إلى تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يناير 2018

بكين، بيونج يانج (وكالات)

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج أمس نظيره الأميركي دونالد ترامب إلى ضرورة استمرار تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن الرئيس الصيني دعا في مكالمة هاتفية ترامب لبذل جهود مشتركة للحفاظ على الزخم الذي تم تحقيقه بصعوبة من أجل تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية» وإيجاد الظروف لاستئناف المباحثات. فيما شدد ترامب مجدداً على أهمية دور الصين في قضية شبه الجزيرة الكورية، وتعهد بالمضي في تعزيز الاتصالات والتعاون مع الصين.

جدير بالذكر أن كوريا الشمالية كانت قد انتقدت ترامب عن امتلاكه لزر نووي أكبر بكثير من الزر المماثل الذي يمتلكه رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون. وكان الرئيس الكوري الشمالي حذر في كلمة بمناسبة العام الجديد أن الزر النووي بمتناول يده، إلا أنه بالمقابل مد اليد إلى كوريا الجنوبية عندما تطرق إلى إمكانية الحوار معها ومشاركة بلاده في الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في سيؤول.

وردا على أون، كتب ترامب آنذاك تغريدة على تويتر جاء فيها «على أحد العاملين في نظامه الجائع والمنهك أن يعلمه بأنني أملك زرا نوويا، إلا أنه أكبر بكثير وأقوى من زره، وهو يعمل». وفي رد فعل كوريا الشمالية وصفت صحيفة «رودونغ سيمون» كلام ترامب بـ«المتبجح».