• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الأردن تعطل العمل وهطول الثلوج شمال العراق

«هدى» تحصد 4 أطفال و3 مسنين لاجئين بسوريا ولبنان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 يناير 2015

عواصم (وكالات)

توفيت ثلاث بنات ورجل مسن خلال الساعات الأخيرة في سوريا نتيجة البرد، مما يرفع عدد ضحايا العاصفة «هدى» في منطقة الشرق الأوسط منذ أيام، إلى ستة في سوريا التي تساقطت الثلوج بكثافة فيها وانخفضت درجات الحرارة بشدة في بعض المناطق الشمالية، بينما ارتفع عدد الذين قضوا في لبنان بسبب البرد الذي صاحب العاصفة الثلجية إلى 7 لاجئين سوريين، في ظل نقص الدواء والغذاء ووسائل التدفئة.

وقرر رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور تعطيل عمل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية باستثناء محافظة العقبة، وكذلك عطلت الدوائر الرسمية في محافظتي السليمانية وأربيل شمال العراق اللتان شهدتا هطولا كيثفا للثلوج عطل العمل، بينما انخفضت درجات الحرارة في بغداد ممهدة لمنخفض جوي يتوقع أن يضرب العراق اليوم.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن طفلة لم تتجاوز اليومين من عمرها توفيت أمس في حي الفردوس جنوب حلب بسبب البرد القارس، كما توفي رجل مسن من حي المغاير بحلب نتيجة انعدام التدفئة. وفي مخيم اليرموك المجاور لحي الحجر الأسود، توفي رجل لنفس الأسباب.

وتوفيت طفلة في عامها الأول في حي الحجر الأسود جنوب دمشق، وطفلة من بلدة دير العصافير في الغوطة الشرقية بريف دمشق بسبب النقص الحاد في التدفئة. وبذلك يرتفع عدد الذين قضوا في العاصفة الثلجية منذ الأربعاء الماضي 6 أشخاص في مناطق سورية مختلفة واقعة كلها تحت سيطرة المعارضة.

وأدى تساقط الثلوج في ريف إدلب إلى إغلاق الطرق، بينما ساءت الأوضاع في مخيمات اللاجئين على الحدود مع تركيا مع تراجع عمليات الإغاثة. وفي جنوب البلاد أدى تساقط الثلوج إلى إغلاق طرق في ريف القنيطرة وريف درعا الذي يعيش عزلة تامة.

وفي لبنان توفي طفل سوري لاجئ في البقاع بسبب البرد، بالإضافة إلى مسن فلسطيني، كما توفي لاجئ فلسطيني في الستين من العمر في منطقة كفر مشكي في قضاء راشيا في البقاع ، وبذلك يرتفع عدد الوفيات جراء موجة الصقيع التي تضرب لبنان إلى 7 أشخاص، منهم 6 لاجئين سوريين.

وفي الأردن عطلت الحكومة الأردنية عمل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والجامعات بسبب للظروف الجوية السائدة باستثناء محافظة العقبة.

وفي العراق تشهد محافظتا أربيل والسليمانية منذ يومين هطولاً كثيفاً للثلوج، وقررت السليمانية تعليق الدوام الرسمي في المدارس والجامعات. وتوقعت هيئة الأنواء الجوية العراقية انخفاض درجات الحرارة إلى دون الصفر اليوم الإثنين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا