• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ابن دغر: إيران سبب الفتن والتوترات في العالم العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 أغسطس 2016

وام

أكد الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء اليمني أن إيران لها يد مباشرة في كل تلك التداعيات الخطيرة والأزمات التي تمر بها المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن ابن دغر قوله - خلال لقائه بعدد من رؤساء ومديري تحرير الصحف المصرية في القاهرة - إن «هناك حاجة للنظر بعمق لما يحدث في الوطن العربي الذي يمر بتحولات كبيرة. فهناك من يترصد بالأمة وعلينا أن نعي ذلك ونبحث عن أسبابه وأن الحالة في اليمن مثل حالة الوطن العربي. فهناك من يسعى للعبث بمصير ومستقبل اليمن وليبيا وسوريا وهذا يعود سببه للتدخلات الخارجية في المنطقة».

وأضاف رئيس الوزراء اليمني أن إيران تدس أنفها وتخلق الأزمات في عدد من الدول العربية من خلال اختلاق التوترات والفتن ودعم مليشيات مسلحة تسعى إلى تدمير الدول العربية، منوها إلى أن إيران بهذا تصفي حساباتها التاريخية مع العرب.

وأوضح ابن دغر أن الحكومة اليمنية تسعى للسلام وستظل تحافظ عليه ولن تفرط فيه سواء من خلال المشاورات والاتفاقات القائمة على المرجعيات الرئيسية وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار رقم 2216 أو من خلال فرض السلام بالقوة.

وأكد سعي حكومته إلى تحقيق سلام شامل وعادل يعم كل اليمن وينعم به اليمنيون جميعًا ولا ينتقص من حق أحد ولا يمنح أحدًا حقوقا أو صكوكا سماوية بالحكم، مشددا على أن ذلك لم يعد مقبولًا لدى اليمنيين الذين يسعون للحفاظ على جمهوريتهم ووحدتهم.

وقال إنه «توجد في اليمن مشكلتان رئيسيتان تتمثل الأولى في الانقلاب الحوثي وصالح على الدولة وإسقاط مؤسساتها. ونحن نواجهه بدعم وتحالف عربي». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا