• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

استقبلت خلال الأسابيع الستة الأولى من 2014، تدفقات نقدية تقدر بـ 407 ملايين دولار

الأسواق شبه الناشئة تختبر ثقة المستثمرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

اتسمت الأسواق شبه الناشئة خلال العام الحالي بأداء ايجابي، لتتحول إلى ملاذ للمستثمرين الفارين من الأسواق الناشئة الرئيسية. وحقق مؤشر أم أس سي آي للأسواق شبه الناشئة، ارتفاعاً قدره 3% خلال هذا العام، متساوياً مع الأرقام العالية المسجلة بعد 2008. واستقبلت أسواق هذه البلدان خلال الأسابيع الستة الأولى من 2014، تدفقات نقدية تقدر بنحو 407 ملايين دولار، في حين غادرت الأسواق الناشئة الرئيسية تدفقات قدرها 21 مليار دولار.

ومع ذلك، فإن الهدوء النسبي لفئة أصول الأسواق شبه الناشئة، مهدد من قبل الاضطرابات التي تسود بعض دولها الأعضاء، خاصة أوكرانيا ونيجيريا. ويدرك الخبراء الاقتصاديون، حالة الضعف التي تعم العديد من هذه الدول، ما ينذر بتوترات تلوح بوادرها في الأفق القريب.

ويقول جيسون توفي، من مؤسسة كابيتال إيكونوميكس لبحوث الاقتصاد الكلي في لندن :«تمكنت عملات الأسواق شبه الناشئة وحتى وقت قريب، من الخروج معافى نسبياً من الاضطرابات العديدة التي طالت الأسواق الناشئة خلال السنة الماضية. وعندما خففت البنوك المركزية في تلك البلدان قبضتها خلال الأسابيع القليلة الماضية، نتج عن ذلك تراجع لبعض العملات مثل البيسو في الأرجنتين والتينج في كازاخستان والهريفنيا في أوكرانيا والسيدي في غانا. ومن المتوقع المزيد من الضعف في بلدان عانت من أكبر تراجع في قيمة عملاتها مثل، غانا والأرجنتين وأوكرانيا. لكن ربما يرغم التراجع في أسعار النفط وانخفاض معدل احتياطي النقد الأجنبي، السلطات النيجيرية على تقليص قيمة عملتها النايرا».

وحسب تحليل مؤسسة كابيتال، فإن أكثر البلدان عرضة لمخاطر انتشار عدوى العملة، هي التي تملك احتياطات نقدية أجنبية ضعيفة، بالمقارنة مع عجز حسابها الجاري والديون قصيرة الأجل. وتضم قائمة هذه الدول كل من أوكرانيا وسريلانكا والأرجنتين وكازاخستان وغانا وليتوانيا وباكستان وجاميكا.

ويرسم هذا الضعف، سيناريو محتملا وضحت معالمه بالفعل في أوكرانيا والأرجنتين، بالإضافة إلى فنزويلا وبعض الدول الناشئة الرئيسية الأخرى، التي أدى تناقص الثقة العامة في مقدرة البنك المركزي على حماية العملة الوطنية، إلى هجرة رؤوس الأموال. وقاد ذلك في المقابل، إلى انخفاض قيمة العملة وهو ما يتخوف الناس منه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا