• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

مرسوم بإقالة 2360 ضابطاً بالشرطة و100 ضابط بالجيش لعلاقتهم بالانقلاب

توتر بين أنقرة وبرلين بعد تسريب وثيقة عن علاقة تركيا بمتطرفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 أغسطس 2016

برلين، أنقرة (وكالات)

تجدد التوتر في العلاقات التركية الألمانية، بعد أن نشرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الألمانية «إيه.آر.دي» هذا الأسبوع جزءا من تقرير سري للحكومة الألمانية قالت فيه إن تركيا أصبحت «منصة لمجموعات إسلامية في الشرقين الأدنى والأوسط»، وهو ما انتقدته أنقرة، وقالت إن ما ذكرته الحكومة الألمانية بأن تركيا تحولت إلى مركز للجماعات المتشددة يعكس «عقلية مشوهة» تحاول استهداف الرئيس رجب طيب إردوغان.

ونشرت شبكة (إيه.آر.دي) جزءاً من تقرير سري للحكومة الألمانية قالت، إنه أول تقييم رسمي يربط إردوغان والحكومة التركية بدعم جماعات متشددة وإرهابية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، «المزاعم دلالة جديدة على عقلية مشوهة تحاول منذ فترة الإضرار ببلادنا عن طريق استهداف رئيسنا وحكومتنا».

وطالبت أنقرة، برلين بتفسيرات، في حين أقرت السلطات الألمانية بارتكاب خطأ. وكانت قناة «ايه آر دي» الألمانية العامة بثت أمس الأول مقاطع من رد صنف «سريا» على سؤال طرحه نواب.

ووصفت الداخلية الألمانية في الرد تركيا بأنها «منصة لمجموعات متشددة في الشرقين الأدنى والأوسط» بسبب دعمها «للإخوان في مصر وحركة حماس ومجموعات مسلحة في سوريا» من دون كشف أسمائها. ... المزيد