• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م
  10:18     العبادي يعلن انطلاق المرحلة الأولى من عمليات استعادة الحويجة بشمال العراق         10:19     الشرطة البريطانية تعتقل مشتبها به سادسا على خلفية هجوم مترو لندن         10:19     محتجون يحاولون منع شحنة مساعدات من الوصول إلى مسلمي الروهينجا في ميانمار         10:36    مقتل 9 أشخاص إثر سقوط شاحنة إغاثة في حفرة ببنجلاديش     

بتنظيم من «ثقافية» الشارقة

إضاءات على الزخرفة وموسيقى الحروف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 أغسطس 2016

الشارقة (الاتحاد)

نظم مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، صباح الاثنين الماضي (15 أغسطس 2016)، ورشة ومحاضرة «موسيقى الحروف – علاقات سمعية بصرية»، أشرف عليها محمد النوري، مركزةً على علاقة فنون الخط العربي والموسيقى، من خلال كتابة بعض المفردات والحروف ذات الدلالات الصوتية، وعلاقة ذلك بفن الموسيقى عبر العصور. كما نظم المركز ورشة «تقسيم الزاوية في فن الزخرفة» بإشراف مصعب الدوري، وتم فيها شرح عملية التصميم الهندسي لزوايا العمل الفني، واستخدام فنون التوريق النباتي في زخرفته.

وفي بيوت الخطاطين نُظمت ورشة «فن الخط العربي على الزجاج» بإشراف الفنانة زاهرة محمد، شرحت خلالها تقنيات الكتابة والزخرفة على الزجاج. أما برنامج «كتاتيب» فقد أقام مجموعة من الورش في برنامج شهر أغسطس الحالي منها ورشة «التصميم الزخرفي النباتي في اللوحة الفنية» خلال يومين متتاليين، في مسجد «النورفي بحيرة خالد» في الشارقة، أشرف عليها مصطفى العبيدي. ونظم البرنامج كذلك ورشة عمل حول التعريف «بخط الرقعة» في مركز الطفل في دبا الحصن، أشرف عليها أنس فتوحي، ووجِّهت إلى 20 طفلاً.. أما ورشة «أدوات الخط العربي» في مسجد «عمار بن ياسر» في مدينة الذيد في الشارقة، فأشرف عليها مصطفى النشوي، وتم خلالها توضيح بساطة أدوات فن الخط العربي مقارنة بالفنون الأخرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا