• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

في أولى فعاليات الاحتفاء بالمتنبي شخصية المعرض

عبير نعمة ترافق ارتحالات أبو الطيّب بالموسيقى والغناء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

رضاب نهار (أبوظبي)

تحتفي الدورة الرابعة والعشرون من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، بالشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي «مالئ الدنيا وشاغل الناس»، الذي جاب الشرق الأوسط بحثاً عن إمارة الشعر في باله، وذلك ضمن برنامج بدأت أولى فعالياته مع حفل موسيقي بعنوان «المتنبي.. مسافراً أبداً» أحيته المطربة والباحثة اللبنانية المتخصصة في موسيقى الشعوب عبير نعمة، بمرافقة أوركسترا سيمفونية تناولت رحلة المتنبي الطويلة بدءاً من جنوب العراق، مروراً بشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وصولاً إلى مصر وغيرها، وسط حضور كبير ضمّ عدداً من الشخصيات الفنية والثقافية والإعلامية، كان من بينها فنان العرب المطرب محمد عبده.

إن استحضار المتنبي بقامته الشعرية العظيمة في أبوظبي من خلال الموسيقى، يجسّد ما يسعى إليه معرض الكتاب، في محاولته الدائمة لمزج أنواع مختلفة من الثقافة والفنون جنباً إلى جنب، إذ يمكن للكلمة مهما بلغ عمرها وتاريخها، أن تلين أمام لحنٍ قوي وصوتٍ عذب. وها هي أشعار المتنبي من القرن الرابع الهجري، تتحوّل إلى أغانٍ موسيقية، ترتقي بثقافتنا العربية المعاصرة، وتؤكّد أن العرب هم أصل الحضارة والثقافة، في الوقت الذي نحن فيه بحاجة شديدة لاستعادة التاريخ.

ويقول الدكتور علي بن تميم مدير إدارة برامج المكتبة الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: «حينما يحتفي معرض أبوظبي الدولي للكتاب بشخصية عظيمة مثل أبو الطيب المتنبي، فإنه يدرك أن هذه الشخصية مركبة، شديدة الوضوح وشديدة الغموض في الوقت نفسه، يجب الإضاءة عليها وعلى منجزاتها الكثيرة. ولعلّ الموسيقى وغيرها من الأنشطة التي نقيمها من أجل الاحتفاء بها، تسهم في تقريبها إلى الجمهور من أبناء الجيل الحالي. وما غناء قصائد المتنبي، إلا محاولة مهمة لتشجيع القراء على البحث والتقصي والتساؤل حول هذا الشاعر العريق والمخضرم».

ويضيف: «في العرض، شكلت الاستعانة بالإلقاء والغناء، والمزج بين البعد العربي والبعد العالمي، واستخدام الترجمة والقيام بغنائها، لحظة ممتعة بجدارة، يمكننا ملاحظتها مرتسمة على وجوه الجمهور».

وقد بدأت رحلة البحث عن المتنبي مع عبير نعمة اليوم بأغنية جديدة، كلماتها كناية عن قصيدة مبتكرة ومحبوكة من أفكار وبيوت وكلمات للمتنبي ذاته، جاء في مطلعها: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا