• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دراسة ترجع الزيادة إلى التغيرات الموسمية

الاقتصاد: أسعار السلع الغذائية ترتفع 0,45 % خلال فبراير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

ارتفع معدل التضخم في مجموعة الأغذية والمشروبات بالدولة خلال شهر فبراير 0,45 %، مقارنة بشهر يناير من العام الحالي، بحسب دراسة مقارنة الأسعار التي أصدرتها وزارة الاقتصاد أمس.

وعزت الدراسة أسباب الارتفاعات إلى التغيرات الموسمية التي تؤثر على كمية وأنواع بعض السلع مثل الخضراوات والأسماك.

وقالت: «ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 0,17%، والخضروات والبقوليات بنسبة 2,24%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1,81%، والفواكه بنسبة 0,92%، والعصائر والمشروبات الغازية بنسبة 0,52%، فيما ارتفعت أسعار الأرز والحبوب والبقوليات بنسبة 1,38%، والسكر والحلويات بنسبة 0,51%».

بالمقابل، سجلت أسعار الدهون والزيوت انخفاضاً بنسبة 1,49%، والحليب والجبن والبيض بنسبة 2,09%، والشاي والبن والكاكاو انخفضت بنسبة 1,02%.

وأرجعت الدراسة انخفاض الأسعار في أنواع من السلع إلى بعض الإجراءات التي اتخذتها وزارة الاقتصاد للحد من الارتفاعات غير المبررة في أسعار العديد من السلع، ومنها نظام مراقبة السلع إلكترونياً، وتكثيف الجولات الميدانية على الأسواق ومنافذ البيع الرئيسة لمراقبة ومتابعة الأسعار، والسلع التي حافظت على أسعارها بناء على قرار اللجنة العليا لحماية المستهلك، ومنها الدواجن الطازجة والمجمدة، والخبز، والبيض. وقال الدكتور هاشم النعيمي: «نظراً لأهمية موضوع رصد وتحليل تطور الأسعار في الدولة، فقد تم التركيز على السلع الاستهلاكية الأساسية بهدف معرفة حركة أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية سنوياً، وتطور استهلاك الأسرة من مختلف السلع».

وأضاف: «أن هذا المعدل يعد مصدراً للمعلومات، ويستعمل كأداة من أدوات رسم السياسات السعرية والمنافسة ومنع الاحتكار». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا