• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الشرطة تدهم 44 شركة في إسطنبول على خلفية الانقلاب الفاشل

النيابة التركية تطلب حكمين بالمؤبد بحق جولن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 أغسطس 2016

أنقرة (وكالات)

طلبت النيابة التركية إصدار حكمين بالسجن مدى الحياة بحق الداعية فتح الله جولن الذي تحمله أنقرة مسؤولية محاولة الانقلاب في 15 يوليو، فيما امتدت حملة التطهير الجارية ضد مناصريه إلى عشرات الشركات في إسطنبول. وفي القرار الاتهامي فإن الداعية المقيم في المنفى في الولايات المتحدة منذ 1999 والذي تطالب أنقرة بتسليمه، متهم بـ«محاولة تدمير النظام الدستوري بالقوة» و«تشكيل وقيادة مجموعة إرهابية مسلحة»، وطالبت النيابة إنزال حكم بالسجن 1900 عام بحق جولن.

وينفي جولن (75 عاما) العدو اللدود للرئيس رجب طيب أردوغان أي ضلوع له في محاولة الانقلاب. وهو متهم منذ سنوات بتشكيل «دولة موازية» وعلى الأخص بعد الكشف عام 2013 عن فضيحة فساد كبرى طالت أردوغان.

واتهم المدعون شبكة جولن باختراق مؤسسات الدولة وأجهزة الاستخبارات، مؤكدين أن المجموعة استندت إلى شبكتها من المدارس والمنظمات غير الحكومية والشركات ووسائل الإعلام للسيطرة على المؤسسات التركية بحسب الادعاء. كما أن شبكة جولن متهمة بجمع أموال قدمها رجال أعمال على شكل «هبات» ونقلها إلى الولايات المتحدة عبر مصارف في عدة بلدان.

وكان مدعو منطقة اوشاك فتحوا تحقيقا في سبتمبر 2015 حول شبكة «خدمة» وسبل تمويلها. واستهدف القضاء في هذه القضية منذ ذلك الحين 111 شخصا يواجهون عقوبة السجن لفترات تراوح بين سنتين ومدى الحياة، فيما لا يزال 13 مشتبهاً بهم قيد التوقيف الاحتياطي.

ولفت أردوغان بعد يومين فقط على محاولة الانقلاب إلى احتمال معاودة العمل بعقوبة الإعدام التي أُلغيت عام 2004 في سياق طلب أنقرة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو يتوعد بالقضاء على «الجرثومة» المنتشرة في الدولة. وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم دعا في وقت سابق أمس أمام البرلمان إلى «محاكمة عادلة وحيادية» لجولن، في موقف بدا أشبه بتراجع عن الدعوة لمعاودة العمل بعقوبة الإعدام. وقال إن «جولن سيعود إلى تركيا وسيحاسب». وأضاف «إن شخصاً لا يموت سوى مرة واحدة حين يعدم. ثمة طرق عيش أقرب إلى الموت لهؤلاء الأشخاص». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا