• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م

في الحلقة الـ 12 من «شاعر المليون 6»

إماراتي وسعودي يتأهلان للمرحلة قبل الأخيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

انطلقت أمس الأول الحلقة الـ12 من مسابقة “شاعر المليون”، في ثاني مراحلها على الهواء مباشرة، على قناة أبوظبي - الإمارات، وأسفرت عن تأهل شاعرين من الإمارات والسعودية إلى المرحلة قبل الأخيرة.

وأعلن حسين العامري عن المتأهل الثاني إلى نهائيات “شاعر المليون” من بين الشعراء الأربعة الذين كانوا على موعد مع إعلان النتائج، التي جاءت بتصويتٍ من جمهور المسابقة، إذ وصلت درجات السعودي مستور الذويبي العتيبي إلى 63%، فاستطاع بذلك الوصول إلى المرحلة الرابعة. وانطلقت المسابقة بخمسة فرسان هم : بدر بندر الكويت، وعبدالله المطيري من السعودية، وعلي القحطاني من الإمارات، والبحريني محمد العرجاني، وهلال بن صلفيج الشمري من العراق، ليخضع أداؤهم لتحكيم لجنة النقد المكونة من الدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد، والباحث والكاتب سلطان العميمي.

وطلب الحسن من الشعراء المشاركين تقديم خمسة أبيات موضوعها وطني حرة الوزن والقافية، وهم الذين بقدرِ ما أبدعوا، بقدر ما كانوا توّاقين لسماع النتيجة التي انتهت إلى تأهّل علي القحطاني بـ49 درجة بقرار اللجنة إلى المرحلة الرابعة، فيما على بقية الشعراء الانتظار أسبوعاً لمعرفة نتائج التصويت عبر الرسائل النصية.

طباق وفخر

ألقى الشاعر بدر بندر نصاً أبدت اللجنة إعجابها به. وقال الحسن “جاء علاج الموضوع واقعياً جميلاً، يبدي تناقض الإنسان مع ما في الحياة من أقدار، خاصة ما يتعلق بمسألة العمر، وقد ذهب الشاعر إلى الطباق بإيراد المتناقضات بما فيها من محسنات معنوية”.

وقال العميمي إن بدر حافظ على مستواه من بداية المسابقة. وأوضح أن في النص تشاؤما ما يلبث أن ينقلب إلى تفاؤل جميل من خلال فكرة النص المميزة، مشيراً إلى أنه لم يسبق أن سمع مثلها في المسابقة، ففيها روح الشباب والتحدي والفخر بالذات.وتحدث الشاعر عبدالله مدعج في قصيدته عن ذاته، وكأنه يريد من خلالها العودة إلى النقاء الروحي. وقال السعيد إن النص شامخ، موضحا أن مدعج طرح قضية جديدة في الشعر من خلال نص جميل على طرق المسحوب، الذي يجمع بين جزالة الشعر وسلاسة التراكيب. وقال العميمي إن النص يحمل تفاصيل نفسية عميقة عن الذات، فكانت التعرية أقرب إلى الاعترافات الذاتية، مؤكدا أن القصيدة تنكأ جراحاً في دواخلنا بطرح متميز. وأكد السعيد أن أبيات المقدمة تثبت أن مدعج شاعر متعدد الأغراض مواكبٌ للحدث، ونصه ناضج فكرياً وشعرياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا