• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مؤشر ثقة المستثمرين بألمانيا يرتفع في أغسطس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 أغسطس 2016

برلين (د ب أ)

ارتفع مؤشر ثقة المستثمرين في ألمانيا خلال شهر أغسطس الجاري، في ظل تضاؤل المخاوف من التداعيات الاقتصادية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال معهد الأبحاث الاقتصادية الأوروبي «زد أي دبليو» أمس، إن مؤشر ثقة المستثمرين في أكبر اقتصاد بأوروبا عاد للمنطقة الإيجابية هذا الشهر، وسجل قراءة بلغت 0٫5 نقطة، بعدما انخفض بواقع 26 نقطة في يوليو الماضي عقب الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي.

وكان المحللون توقعوا ارتفاع المؤشر هذا الشهر بواقع نقطتين، في ظل مخاوف بشأن المستقبل الاقتصادي، بالإضافة إلى تأثير البنوك المتعثرة في أوروبا على المؤشر. ويشار إلى أن مؤشر زد أي دبليو مازال أقل من المتوسط الذي يبلغ 24٫2 نقطة.

وقال رئيس المعهد أخيم فامباخ، إنه بناء على استطلاع 214 محللاً ومستثمراً «تعافي المؤشر جزئياً من صدمة خروج بريطانيا من الاتحاد». وأضاف «المخاطر السياسية داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه مستمرة في إعاقة توقع مستقبل اقتصادي أكثر تفاؤلاً في ألمانيا».

وقال المعهد إن مؤشره الذي يرصد الظروف الحالية في ألمانيا ارتفع أيضاً في أغسطس الجاري، حيث ارتفع بواقع 7٫8 نقطة، بنسبة أكبر من المتوقع، ليصل إلى 57٫6 نقطة. وكان المحللون قد توقعوا أن يرتفع إلى 50٫2 نقطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا