• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

لاستعراض تجربة «التجديد التلقائي» و«مبادرة جِدم خير»

«اقتصادية دبي» تلتقي ممثلي المراكز التجارية في الإمارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 أغسطس 2016

دبي (الاتحاد)

استقبلت ‬دائرة ‬التنمية ‬الاقتصادية ‬بدبي، ‬ممثلة ‬بقطاع ‬التسجيل ‬والترخيص ‬التجاري، ‬عدداً ‬من ‬ممثلي ‬مراكز ‬دبي ‬التجارية ‬لاستعراض ‬تجربة ‬خدمة ‬التجديد ‬التلقائي ‬للرخص ‬التجارية ‬ومبادرة «‬جِدم ‬خير» ‬التي ‬أطلقتها «‬اقتصادية ‬دبي» ‬خلال ‬الفترة ‬الماضية، بحسب بيان أمس.

ويأتي ‬تنظيم ‬هذا ‬اللقاء ‬لعرض ‬الخدمات ‬التي ‬يوفرها ‬قطاع ‬التسجيل ‬والترخيص ‬التجاري، ‬ومناقشة ‬أفضل ‬الممارسات ‬في ‬مجال ‬مزاولة ‬الأعمال ‬التجارية.

وقال عمر المهيري، مدير إدارة التطوير والمتابعة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري باقتصادية دبي: «تحتوي المراكز التجارية بإمارة دبي على آلاف المحال ومنافذ البيع بالتجزئة، ومن الضروري تسهيل مزاولة الأعمال، وبالأخص تجديد الرخص التجارية التي تشكل حصة كبيرة من إجراءات الترخيص في دبي، وتحقيق قيمة مضافة في رفع تنافسية الأعمال، وبالتالي تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة على مستوى الإمارة والدولة الإمارات».

وأضاف «اطلع الحضور على مبادرتي التجديد التلقائي، و(جدم خير)، وتعد الأولى بمثابة تجربة استثنائية، حيث يرسل صاحب الرخصة رسالة نصية برقم الرخص التجارية المراد تجديدها إلى رقم 6969 «دو» أو «اتصالات»، لتصله رسالة بإذن الدفع والمنافذ التي يمكن من خلالها إجراء عملية الدفع وتجديد الرخصة. وتحمل خدمة «التجديد التلقائي» قيمة مضافة للمتعاملين، ومحفزاً لرفع تنافسية الأعمال وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وبالتالي رفع مؤشر دولة الإمارات للتنافسية في تقرير مزاولة الأعمال، الخاص بالبنك الدولي».

وأوضح المهيري أن مبادرة «جِدم خير» تهدف إلى مشاركة أصحاب المحال افتتاح محالهم التي يتم اختيارها ضمن معايير تم تحديدها مسبقاً مثل (محال لعلامات تجارية عالمية – محال تحمل الطابع المحلي – محال تفتح للمرة الأولى في المنطقة–‏‭ ‬محال ‬تقدم ‬خدمات ‬جديدة ‬وفريدة)‬. ‬ونسعى ‬من ‬خلال ‬التواصل ‬مع ‬المراكز ‬التجارية ‬على ‬إخطارنا ‬بالمستجدات ‬في ‬حال ‬قدوم ‬محال ‬جديدة ‬لمراكزها، ‬لنقوم ‬بعمل ‬اللازم ‬وافتتاح ‬أفرعها ‬والترويج ‬لها ‬عبر ‬مختلف ‬القنوات ‬المتاحة ‬لنا‬.

واستعرضت «اقتصادية دبي» خلال الورشة التعريفية أهم الجوانب المتعلقة بالتجديد التلقائي، من حيث مميزات الخدمة، والأنشطة المتضمنة في الخدمة بواقع 99,98%، فضلاً عن الحالات التي تقبل التجديد التلقائي، وأبرزها في عقد إيجاري في حال عدم التجديد، وعدم صحة رقم الرخصة التجارية، وحاجة الرخصة إلى موافقة من هيئة الطرق والمواصلات أو دائرة السياحة عند التجديد، إلى جانب قنوات الدفع بما فيها: الدفع بالدرهم الإلكتروني، وتطبيق الأعمال في دبي، الخدمات الإلكترونية، وغيرها من البنوك، من أمثال: بنك نور، ومصرف الإمارات الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك المشرق، وآفاق للتمويل الإسلامي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا