• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اكتشاف مضاد حيوي جديد داخل أنف الإنسان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 أغسطس 2016

(رويترز)

توصل علماء في ألمانيا لاكتشاف بكتيريا مخبأة في الأنف تنتج مضادًا حيويًا يمكن أن يقتل العديد من مسببات الأمراض الخطيرة بما في ذلك البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وقال الباحثون إن هذه النتيجة، التي نشرت في دورية (نيتشر)، قد تؤدي في يوم ما إلى ظهور فئة جديدة كاملة من العقاقير لمكافحة الأمراض البكتيرية المقاومة للعقاقير.

وقال أندريس بيشيل كبير الباحثين من جامعة "توبنجن" إن التجويف الأنفي غني بنظام بيئي يحوى 50 أو نحو ذلك من أنواع البكتيريا المختلفة.

وأضاف بيشيل إن "هذا هو السبب في إمعاننا النظر في هذا الجزء بالذات من الجسم. وقد أدى بنا إلى بعض النتائج غير المتوقعة والمثيرة التي ربما تكون مفيدة جدا في البحث عن مفاهيم جديدة لتطوير المضادات الحيوية".

وحتى الآن تُعزل معظم المضادات الحيوية عن البكتيريا التي تعيش في التربة أو البكتيريا البيئية الأخرى ولكن الباحثين قالوا إن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على قيمة الميكروبات البشرية كمصدر جديد محتمل. وقال بيشيل «الجسم البشري به كثير من المواضع البيئية المختلفة. ربما يكون هذا المكان المناسب للبحث عن مضادات حيوية بشرية جديدة».

وشدد بيشيل على أن البحث في مرحلة مبكرة جدا وأن الفريق سيحتاج لسنوات عمل كثيرة وأن الوضع المثالي سيكون التعاون مع شركة للمنتجات الدوائية قبل إمكان تطوير واختبار مضاد حيوي جديد في تجارب سريرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا