• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

السعودية تخفض إنتاجها النفطي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يناير 2013

دبي (رويترز) - خفضت السعودية، التي تتحرك منفردة لمواجهة فائض في المعروض العالمي من النفط، انتاجها وقد تكون هناك حاجة لمزيد من التخفيضات للحفاظ على توازن أسواق النفط.

وقال مصدر في صناعة النفط مطلع على سياسة الانتاج السعودية إنه خلال آخر شهرين من 2012 واجهت السعودية أكبر منتج في أوبك تباطؤ الطلب عن طريق خفض الانتاج نحو 700 ألف برميل يوميا وانخفض الانتاج في ديسمبر لنحو تسعة ملايين برميل يوميا. ويقل هذا بأكثر من مليون برميل يوميا عن ذروة الانتاج السعودي الصيف الماضي. وتقول مصادر في القطاع إن المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قد تحتاج إلى خفض إنتاجها إلى ما دون تسعة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى منذ مايو 2011 إذ تتجاوز الإمدادات المتزايدة الطلب على الخام.

وقال مدير تنفيذي في شركة نفط غربية “الضغط على السعودية لن يتوقف.. سيكون هناك المزيد والمزيد من النفط الذي يصل السوق من أماكن مثل الولايات المتحدة والعراق”.

وقبل اجتماع لمنظمة أوبك الشهر الماضي في فيينا أشارت أرقام إلى إن دول المنظمة بحاجة إلى كبح الانتاج بشكل طفيف على الأقل إذا ما أرادت تفادي انخفاض الأسعار وبناء مخزونات.

وقال مصدر بصناعة النفط مطلع على سياسة الانتاج السعودية اليوم الخميس إن المملكة أنتجت 9,25 مليون برميل يوميا في ديسمبر انخفاضا من 9,49 مليون برميل في نوفمبر.

وخفضت السعودية الانتاج في ديسمبر بنحو 500 ألف برميل يوميا لكن هذا يترك انتاج أوبك أعلى من توقعات خبراء المنظمة للطلب على نفطها في النصف الأول من 2013 عند 29,25 مليون برميل يوميا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا