• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

في الترجمة العربية لكتاب المؤرخ الأسترالي جون هيرست

ستة طرق لقراءة التاريخ الأوروبي!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 مايو 2018

إيهاب الملاح (القاهرة)

«أوروبا تاريخ وجيز»، عنوان الكتاب الذي ترجمه إلى العربية، وصدّره بمقدمة تفصيلية الوزير المصري السابق د.محمود محيي الدين، وهو من تأليف المؤرخ الأسترالي الشهير جون هيرست، المتوفى عام 2016.

هيرست كان أستاذًا بجامعة «لاتروب» في ملبورن، كما كان زميلًا للأكاديمية الأسترالية للعلوم الاجتماعية. وبجانب نشاطه الأكاديمي كان منخرطًا في الحياة العامة كمستشار لرئيس الوزراء وعضو في لجان ومجالس ثقافية وتعليمية.

عُرف هيرست كمؤرخ للتاريخ الاجتماعي والسياسي، واختص أستراليا بجُل إنتاجه العلمي ونشط في التعريف بهذا التاريخ كمُعلق وكاتب اشتُهر بتبسيط الموضوعات لغير المتخصصين.

أما كتابه هذا؛ فهو نتاج مشروع تبناه المؤلف لتعريف الشباب وطلبة الجامعات والأستراليين عمومًا بتراثهم الثقافي الأوروبي وبأصولهم التاريخية الممتدة للجذور الأوروبية.

وترى هذه الضرورة منعكسة في طريقة تناول المؤلف للتاريخ الأوروبي، فهي ليست مجرد سرد لموضوعات وحوادث وأحداث مهمة شكَّلت ماضي أوروبا وأثرت في حاضرها وتُساهم في مواجهة تحديات في مستقبلها، لكنها تُذكره بقِيَم تقدم أوروبا وأُسس حضارتها ومناهج تطورها. وهي أيضًا مذكرة لما يترتب على الانحراف عن تلك القيم والأسس من أزمات كبرى وصراعات ونزاعات شهدها تاريخ أوروبا السحيق والحديث. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا